العودة   منتديات الكعبة الإسلامية > منتدى الأسرة المسلمة > منتدى الطب البديل وطب الاعشاب


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي الغاية مِن خَلق البشر؟ انى احبكم فى الله منتدى العقيدة الإسلامية 1 09-25-2015 09:27 AM
النحل يتفوق على البشر! مسلم التونسي منتدى الإعجاز العلمي 9 09-19-2015 11:15 AM
ورثة ابليس من البشر مسلم التونسي المرئيات الاسلامية 3 12-01-2011 06:30 PM
غض البصر. أبو عادل المرئيات الاسلامية 2 02-26-2011 03:36 PM
064 الترهيب من رفع البصر إلى السماء في الصلاة. أبو عادل المرئيات الاسلامية 2 02-24-2011 07:38 AM

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2013, 04:22 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مشرف المرئيات الاسلامية

الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية انى احبكم فى الله

البيانات
التسجيل: Jun 2012
العضوية: 27699
الدولة: مصر\ الاسماعيلية
المشاركات: 2,113
بمعدل : 0.78 يوميا
التقييم: 151
انى احبكم فى الله has a spectacular aura about انى احبكم فى الله has a spectacular aura about


المنتدى : منتدى الطب البديل وطب الاعشاب
افتراضي طرق علاج ضعف البصر

طرق علاج ضعف البصر





ما هو الاستجماتيزم والذي يسمى بحرج البصر أو انعدام التماثل أو الانحراف؟ وكيف يمكن تلافيه؟

يصاب أحياناً الإنسان بعدم انتظام تحدب قرنية العين مما يجعله غير قادر على تمييز جزء من الخطوط المتعامدة، وهذا ما يسمى بالاستجماتيزم، ويمكن تصحيح هذا العيب باستخدام الوسائل الثلاثة. النظارات، والعدسات، والجراحة. أما إذ كان الاستجماتيزم ناتجاً عن وجود قرنية مخروطية فإنه يمنع إجراء عمليات الليزك أو الليزر.



هل يمكن الركوع والسجود بعد إجراء العملية؟

لأن العملية تتم خارج العين وليس داخلها فإنه يمكن للمصلي أن يركع ويسجد بسهولة.



بعد إجراء العملية، هل سيكون المريض بحاجة إلى نظارة قراءة؟

غالباً ما يحتاج الإنسان الطبيعي إلى نظارة قراءة عند بلوغه سن الأربعين، أما الشخص الذي يعاني قصر نظر فإنه يحتاج إليها في سن متأخرة وذلك حسب درجة قصر النظر. ولذلك فإننا عندما نجري عملية الليزك نحول الشخص من قصير نظر إلى شخص طبيعي، وبالتالي يزداد احتمال حاجته إلى نظارة قراءة بعد سن الأربعين.



هل سيكون مستوى النظر بعد إجراء عملية الليزك أفضل منه بالنظارة أو العدسات، أم مساوياً له؟

تعتبر عملية الليزك حققت أهدافها إذا كانت حدة البصر بعد العملية دون نظارات مساوية لحدة البصر قبل العملية مع النظارات. هذا بالإضافة إلى التخلص من التصغير الذي تحدثه نظارات قصر النظر أو التكبير الذي تحدثه نظارات طول النظر، وفي أحيان قليلة قد يتجاوز الشخص بعد العملية مستوى النظر الذي كان يحصل عليه بالنظارات قبل العملية، كما أن هناك حالات قليلة قد تكون أقل بقليل من مستوى النظر قبل العملية وذلك بسبب ارتفاع درجة قصر أو طوله النظر.



متى يمكن قيادة السيارة بعد العملية؟

بعد استقرار النظر، والتأكد من خلو العين من أي مضاعفات أو آلام يمكن للشخص قيادة السيارة كما يشاء.



هل يمكن إجراء العملية خلال فترة الحمل؟

خلال فترة الحمل والولادة تحدث بعض التغيرات الفيزيولوجية في الجسم، ولذلك ينصح الأطباء بعدم إجراء العملية خلال هذه الفترة.



متى بدأت أول عملية ليزر؟

في عام 1985 أجريت أول عملية ليزر على عين بشرية غير مبصرة، وفي عام 1986 أجرى الدكتور ثيوسيلر من ألمانيا أول عملية ليزر على عين بشرية مبصرة.



هل يعتبر علاج الانحرافات الانكسارية بالليزر علاجاً آمناً؟

نعم وبالتأكيد، إذا انتفت الموانع الطبية التي تمنع استخدامه. وبهذه المناسبة لابد من الإشارة إلى أن العديد من الهيئات الدولية قد أجازت استخدام أجهزة الليزر للعمليات ومنحتها ترخيصاً بذلك، ومن هذه الهيئات هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية (FDA) والهيئة البريطانية وكذلك الفرنسية.



ما هو العمر المناسب لإجراء العملية؟

الحد الأدنى للعمر المناسب لإجراء العملية هو سن الثامنة عشرة، وذلك لأن مقاس الانحرافات الانكسارية غالباً ما يثبت بعد هذه السن، علماً بأنه ليس هناك حد أعلى للسن في مثل هذه الحالات. فإذا لم يتغير مقاس النظارة خلال ستة أشهر من لبسها وكان السن قد تجاوز الثامنة عشرة فإنه يصبح بالإمكان إجراء عملية الليزر.



ما هي العيوب الانكسارية التي يمكن معالجتها بالليزر؟

العيوب الانكسارية التي يمكن معالجتها بالليزر هي قصر النظر، واللابؤرية (الاستجماتيزم) وطول النظر علماً بأن علاج طول النظر يكون بدقة أقل من علاجه لقصر النظر.



هل يمكن علاج الانحراف المسمى بالاستجماتيزم؟ اللابؤرية؟ بوساطة الليزر؟

يمكن علاج هذا النوع من الانحرافات إلى حد أربع أو خمس درجات، شريطة أن يتأكد الجراح قبل إجراء العملية من عدم وجود موانع طبية مثل القرنية المخروطية سواء أكانت كامنة أم ظاهرة



أيهما أفضل الليزر؟ PRK؟ أم الليزك؟ LASIK؟

قرار العملية متروك للجراح بالتشاور مع المريض. وبشكل عام فإن نتائج الليزر والليزك لقصر نظر أقل من درجتين متساوية. ويتفوق الليزك على الليزر في المقاسات الكبيرة علماً بأن الكثير من الأطباء يفضلون عمليات الليزك؛ وذلك لعدم وجود ألم بعد العملية ولسرعة عودة النظر، ولقلة حدوث العتامات بعد العملية. إلا أن هناك أحياناً حالات محددة قد يقرر الجراح إجراء عمليات الليزر بدلاً من الليزك.



هل الجراحة بالليزك مؤلمة؟

خلال إجراء العملية ليس هناك ألم؛ وذلك لأن المريض يكون تحت تأثير القطرات المخدرة. أما بعد العملية فقد تحدث آلام خفيفة خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى وبالذات في الساعات الأولى مع زيادة في إفراز الدمع وعدم تحمل الإضاءة. أما إذا ما تجاوزت درجة الألم هذا الحد فعلى المريض مراجعة طبيبه في أقرب فرصة



ما هو الفرق بين عملية الليزك والليزر؟

طبعاً هناك نوعان من العمليات:

(الأول) هو عمليات الليزر، والذي يتم من خلال إزالة الخلايا السطحية للقرنية يدوياً، ومن ثم تسليط أشعة الليزر على سطح القرنية الخارجي. ومن أجل الإسراع في التئام جرح الغشاء الخارجي للقرنية، وتخفيف الآلام التي قد يشعر بها بعض الأشخاص بعد إجراء العملية توضع عدسة لاصقة لينة، بحيث تزال هذه العدسة بعد التئام الجرح الذي قد يستغرق فترة تتراوح بين 3 إلى 5 أيام، ويبدأ البصر بالتحسن تدريجياً خلال أسابيع من إجراء العملية، ولكن استقرار النظر بشكل نهائي قد يستغرق فترة تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر.



النوع الثاني من العمليات: هو عمليات الليزك، والتي تقوم على مبدأ تسليط أشعة الإكزيمرليزر على طبقات القرنية الداخلية، حيث يتم قطع جزء من القرنية ثم ثنيه، وبعد ذلك تسلط أشعة الليزر على طبقات القرنية الداخلية، وبعد تسليط أشعة الليزر يتم إعادة الجزء المقطوع من القرنية إلى مكانه الطبيعي دون خياطة.



ولعمليات الليزك عدة مزايا أدت إلى شعبيتها وتفضيل الكثير من الأطباء لها؛ لأنها حلت بعض سلبيات عمليات الليزر. ومن هذه المزايا. سرعة تحسن النظر في اليوم التالي بعد العملية، وبالتالي سرعة العودة إلى الحياة الطبيعية دون نظارة، وكذلك عدم شعور الشخص بأي ألم بعد العملية، وعدم وجود داع للبس العدسات اللاصقة بعد العملية إلا في حالات قليلة وتدني نسبة حدوث عتامات في القرنية مقارنة مع عملية الليزر. اما الميزة الرئيسة لعلاج السطحي (الليزر والليزك والابي ليلا) فهي انها لا تسبب في حدوث القرنية المخروطية.



هل تصلح عمليات الليزر والليزك لجميع الناس؟

بالتأكيد هناك نسبة صغيرة من الناس لا يمكن إجراء هذا النوع من العمليات لهم وإن اختلفت الأسباب من شخص لآخر. ومن المهم أن يعرف الشخص الراغب في إجراء هذه العملية نوعية هذه الموانع إن وجدت عند مقابلته للطبيب المعالج.



ما هي الفحوصات اللازمة قبل إجراء العملية؟

الفحوصات قبل العملية مهمة جداً وبناء عليها يتقرر مدى ملائمة عملية الليزك من عدمها. وهذه الفحوصات تشمل التصوير الطوبوجرافي للعين والذي قد يكتشف وجود اشتباه قرنية مخروطية لا يمكن اكتشافها بالفحص العادي. كما أن الفحوصات تشمل قياس سماكة القرنية؛ لأن سماكة القرنية عامل مهم أيضاً في مدى إمكانية إجراء العملية من عدمه. كما أن الفحوصات تشمل فحصاً كاملاً لأجزاء العين بما ذلك الجزء الأمامي والشبكية والتأكد من خلوها من أية ثقوب. أما قياس درجة الانحراف فإنها تجرى لأكثر من مرة قبل توسيع حدقة العين وبعد توسيع حدقة العين للتأكد وبدقة من درجة المقاس المطلوب تصحيحه. وفي رأينا أن جزءاً مهماً من هذه الفحوصات هو التحدث مع الطبيب المعالج ومعرفة طبيعة العملية ونسب النجاح والمضاعفات والتعليمات المطلوب اتباعها عقب إجراء العملية.



هل عمليات الليزر والليزك عمليات مؤقتة أم دائمة؟

الهدف من إجراء هذه العمليات هو تصحيح العيب الانكساري للأبد وليس بصورة مؤقتة. إن تناقص الرؤية بعد استقرار النظر وانقضاء الأشهر الثلاثة الأولى أمر قليل الحدوث، خصوصاً لدى الأشخاص ذوي المقاسات الصغيرة والثابتة.



كم من الوقت نحتاج لنزع العدسة اللاصقة قبل إجراء الفحوصات؟

في حالة استخدام العدسات اللينة فإنه يجب عدم ارتدائها لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام قبل عمل الفحوصات. أما في حالة العدسات الصلبة فإنه يجب عدم ارتدائها على الأقل لمدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، مع العلم بأنه قد يحتاج الطبيب إلى تمديد المدة لبعض المرضى؛ وذلك للتأكد من خلو القرنية من تأثيرات العدسة.



هل يؤثر الليزك على قياس ضغط العين؟

أي مريض يقدم على عملية الليزك لابد من قياس ضغط العين لديه قبل إجراء العملية؛ وذلك للتأكد من خلو العين من الماء الأزرق والذي قد يمنع من إجراء العملية. وقد وجد من خلال عدة دراسات منشورة أن قياس ضغط العين ينخفض لعدة درجات بعد العملية علماً بأنه ليس انخفاضاً حقيقياً، ولكن نقص سماكة القرنية يؤدي إلى التغيير في قياس الضغط.



ما هو تأثير الليزك على الرؤية الليلية؟

تنخفض الرؤية بشكل ملحوظ خلال اليوم الأول بعد إجراء عملية الليزك؛ وذلك بسبب تعرض القرنية للسوائل ولأشعة الليزر، ثم تبدأ الرؤية في التحسن بشكل كبير ابتداءً من اليوم الثاني. وعادة ما يستقر النظر فيما بين الشهر الأول والشهر الثالث، إلا أن هناك نسبة صغيرة من المرضى يتأخر استقرار النظر لديهم لمدة طويلة، خصوصاً إذا كانوا من أصحاب المقاسات الكبيرة أو كان مقاس قطر بؤبؤ العين في الظلام كبيراً.



ما هو تأثير الليزك على جفاف العين؟

وجد بالدراسات أن هناك جفافاً مؤقتاً يحدث بعد عمليات الليزك، ولذلك تستخدم القطرات المرطبة لعلاج هذا الجفاف والذي يزول غالباً فيما بين الشهر الأول والثاني بعد إجراء العملية.



أيهما أفضل الليزك أم زراعة العدسات؟

الليزك عملية خارجية بعكس عملية زراعة العدسات والتي تتم داخل العين في الوقت الحاضر هناك شبه اتفاق بين كثير من المختصين على أن الليزك هو الأفضل في حالات قصر النظر حتى ناقص اثني عشر وفي حالات طول النظر حتى زائد خمسة. أما ما زاد على ذلك فإن زراعة العدسات أو إزالة العدسة الطبيعية مع زراعة عدسة صناعية قد تكون هي الحل لهذه الحالات



هل تأثير الليزك دائم و ثابت؟ ألا يعود قصر النظر بعد ذلك؟

نعم، ولكن في الأشهر الأولى حيث تلتئم أنسجة القرنية تحدث بعض التغيرات البسيطة المتوقعة، ثم يستقر الوضع نهائيا بعد ستة أشهر، ولا يعود قصر النظر بعد ذلك



هل الليزك مناسب لكل الأعمار؟

لا يجب إجراء الليزك قبل سن الثامنة عشرة إلا في حالات وجود فرق كبير إلا في حالات وجود فرق كبير بين العينين.



هل الليزك مناسب لكل الدرجات؟

لا، بصفة عامة يمكننا إجراء الليزك في حالات قصر النظر من درجة واحدة إلى 12 درجة، وفى حالات طول النظر حتى 5 درجات، ولكن يجب مراعاة أن هناك اختلافات بين شخص وآخر حيث قد لا يسمح سمك القرنية أحيانا بإصلاح أكثر من 7 أو 8 درجات من قصر النظر، ولذلك يجب إجراء العديد من الفحوص لتحديد العملية المناسبة لكل شخص



ما هي أكثر المشاكل الممكن حدوثها؟

عدم الإصلاح الكامل لدرجة قصر أو طول النظر الموجودة، وهذا أكثر حدوثا مع الدرجات العالية، وبعض الناس تشكو من زغللة حول مصادر الضوء خصوصا أثناء قيادة السيارات ليلا، وتختفى هذه الشكوى عادة بعد الأشهر الأولى.



كم من الوقت تستغرق عملية الليزك؟

حوالى عشر إلى خمسة عشرة دقيقة للعينين الاثنين، والعودة إلى المنزل بعدها مباشرة.



ما هو نوع التخدير المستخدم في الليزك؟ وهل هناك ألم؟

التخدير بقطرة فقط توضع قبل العملية مباشرة بدون أي حقن أو أي شيء من هذا القبيل، ولن يكون هناك أي ألم في أي مرحلة من العملية، بالطبع سوف تشعر بحركة يد الدكتور وضغط أحيانا في منطقة العين، ولكن ليس ألما على الإطلاق.



هل يتم عمل العينين في نفس الوقت؟

العينين وهذا ما يقوم به الدكتور عادة، حيث يجنبك ذلك الإحساس المزعج بالفرق بين



ما هي نسبة نجاح العملية؟

تحقيق الهدف المنشود لقوة الإبصار يتم في أكثر من 95% من الحالات بفضل الله، وهى تعتمد على درجة قصر النظر الموجودة قبل العملية، وباقي الحالات تقل سطرا أو اثنين فقط عن الرقم المنشود وبصفة عامة فإن نسبة من يستغنون عن النظارة رؤية 6/12 أو أفضل تصل إلى أكثر من 95% وحوالى80% تصل قوة الإبصار إلى 6/6 بدون نظارة، وبعض الناس تفضل استخدام نظارات خفيفة أثناء قيادة السيارة ليلا أو للقراءة، وفى الحالات النادرة التي لا يتم إصلاح قصر النظر فيها بالكامل



هل ممكن اجراءها في اي فصل من فصول السنه.. لأني سمعت انه في الشتاء يفضل؟

يمكن إجراء عملية الليزك بنجاح بإذن الله على مدار العام، ولكن بناء على بعض الخبرات المكتسبة وبحث علمي تم نشره حديثا فقد لوحظ أن تأثير الليزر يكون أضعف قليلا في الجو الحار والرطب، ولذلك فعندما نجرى هذه العملية في هذا الجو فعادة ما نزيد من طاقة الليزر قليلا لتعويض هذا. وهذا أحد الأسباب التي من أجلها تجدين جو مركز الليزر باردا وذا درجة رطوبة منخفضة أكثر من درجات التكييف العادية



متى يستقر النظر بعد العملية؟ ومتى يمكن العودة للعمل؟

عادة يوجد زغللة تختلف درجتها من شخص لآخر في يوم العملية، ونستطيع القول بأن الرؤية تستقر بنسبة 80% في اليوم التالي للعملية حيث يمكن ممارسة كافة الأنشطة الطبيعية بدون نظارة، وخلال الأسبوع الأول تزيد هذه النسبة إلى 90% ثم يستقر تماما بعد ستة أشهر.



ألا يوجد محاذير معينة؟

بالإضافة لما ذكرناه سابقا بخصوص ممارسة الرياضات العنيفة فإنه يمنع دعك العين بشدة في الأشهر الأولى بعد العملية



ماذا أرى أثناء إجراء العملية؟

سوف يطلب منك الدكتور أن تنظر إلى ضوء صغير أثناء العملية وذلك لتقليل حركة العين.



وماذا لو تحركت أثناء العملية؟

لا يوجد مشكلة حيث أن الأجهزة الحديثة مزودة بأجهزة فائقة الدقة لتتبع حركة العين، ويتوقف عمل الليزر أوتوماتيكيا بمجرد ابتعاد العين عن الوضع الصحيح.



متى يمكن استخدام مستحضرات التجميل؟

بعد ثلاثة أو أربعة أيام، ولكن ينصح بشدة أن تستخدم أدوات جديدة.



متى يمكنني الاستحمام بعد الليزك؟

في اليوم التالي مباشرة، ولكن كالعادة يجب تجنب دخول الصابون والماء داخل العبن، ويجب عدم دعك العين بشدة خلال الأشهر الأولى بعد العملية.



متى يمكنني ممارسة الرياضة والسباحة بعد الليزك؟

يمكن ممارسة الرياضات غير العنيفة والتي لا يوجد بها احتكاك مباشر بعد الليزك مباشرة، أما تلك التي قد تشمل أي نوع من الاحتكاك بما في ذلك أنواع الكرة المختلفة فيفضل استخدام نظارات رياضية واقية في الأشهر الأولى، ويسمح بالسباحة بعد مرور أسبوعين



أشعر بقلق شديد، هل أحتاج لمهدئ قبل العملية؟

هذا طبيعي جدا لأى إنسان يعتزم إجراء عملية في عينيه، ولا يوجد حاجة لاستخدام أي مهدئات.



ماهي عملية الليزك؟

عملية الليزك هي عبارة عن عملية تسليط أشعة الإكزيمرليزر على طبقات القرنية الداخلية، حيث يتم قطع جزء من القرنية بوساطة جهاز القطع الإلكتروني بمقدار 270 درجة، وبعد ذلك يتم ثني الجزء المقطوع وتسليط أشعة الليزر على الطبقات الداخلية للقرنية، بعد ذلك يتم إعادة الجزء المقطوع من القرنية إلى مكانه الطبيعي بدون خياطه..



ما هي مزايا العملية؟

هذه العملية عملية آمنة تستطيع تعديل قصر النظر إلى 12 درجة، وكذلك طول النظر إلى خمس درجات ومن مزاياها:

1- سرعة تحسن النظر في اليوم التالي بعد العملية، وبالتالي سرعة العودة إلى الحياة الطبيعية دون نظارة.



2- لا يشعر الشخص بأي ألم بعد العملية.



3- عدم حدوث عتامات على القرنية مقارنة بعملية الليزر.



4- في الغالب ليس هناك داع للبس العدسات اللاصقة بعد العملية..





ما هي الخطوات التحضيرية لعملية الليزك؟

قياس ضغط العين.

التصوير الطوبوجرافي للعين.

قياس سماكة القرنية.

قياس الانحراف الانكساري.

فحص الجزء الأمامي من العين.

فحص قاع العين.

قياس حدة الإبصار عن قرب.

قياس رؤية الألوان.

فحص الحول.

الوضع الصحي العام.

قياس تحدب القرنية.

قياس قطر البؤبؤ.



ما هو الإكزيمر ليزر؟

هو من أحدث ما توصل إليه العلم في معالجة العيوب الانكسارية للعين. وفيه يتم استخدام أشعة الليزر فوق البنفسجية ذات الموجة المنخفضة بهدف تعديل سطح القرنية، وبالتالي تغيير القوة الانكسارية بها. وتعمل هذه الأشعة على إزالة طبقات من أنسجة القرنية بدقة بالغة وبطول وعمق محددين تحديدًا دقيقًا.



وخلال إجراء العملية بالليزر هناك من يرصد العملية ويرقبها، وذلك من خلال جهاز كمبيوتر موجود ضمن جهاز الإكزيمرليزر مهمته تحديد المقدار المراد إزالته من أنسجة القرنية بالضبط مع المحافظة على بقاء الأنسجة ناعمة وملساء..



ما هو الهدف من عملية الليزك؟

عندما بدأ العلماء والباحثون المختصون بإجراء الدراسات والتجارب على إمكانية استخدام الليزر في علاج العيوب الانكسارية كانت نصب أعينهم أهداف محددة تتمثل فيما يلي:

1- التخلص من النظارة أو العدسة، وذلك عن طريق إزالة طبقات رقيقة من القرنية حسب نوع الخطأ الانكساري.



2- إزالة العتامة أو السحابة (P. T. K) الموجودة على الطبقات الخارجية للقرنية سواء أكانت تلك العتامة بسبب مرض وراثي أم بسبب مرض عارض أصاب العين، وترك وراءه عتامة على القرنية.



ما هي طريقة إجراء عملية الليزك؟

بعد أن يتم تخدير العين موضعيًا عن طريق القطرات المخدرة، يتم استخدام مادة تقوم بفصل الخلايا السطحية للقرنية (Epithelium) عن الطبقات الداخلية للقرنية (Stroma) بعد ذلك ترفع طبقة الخلايا بواسطة ثنيها عن باقي القرنية، بعد ذلك يتم تسليط أشعة الإكزيمرليزر على الطبقات الخارجية للقرنية، ومن ثم تعاد الطبقة السطحية إلى مكانها الطبيعي بعد ذلك للتسريع في التئام الجرح، نترك هذه العدسة لمدة 3-5 أيام إلى أن يتم التئام الجرح ثم تزال هذه العدسة عن طريق الطبيب المعالج..



ما هي إرشادات ما قبل العملية؟

1- عدم لبس العدسات حسب إرشادات الطبيب المعالج.



2- عدم استخدام الكحل والمكياج قبل العملية بفترة كافية.



3- العملية بحمد الله آمنة ولا داعي للشعور بالقلق والتوتر



ما هي إرشادات أثناء العملية؟

1- الاستماع إلى إرشادات الطبيب المعالج وعدم تحريك العين في أثناء العملية.



2- التركيز على النور المنبعث من جهاز الليزر أثناء تسليط أشعة الليزر على القرنية، وهذا لا يحتاج إلى جهد كبير من الشخص.



ما هي إرشادات ما بعد العملية؟

1- استخدام القطرات حسب إرشادات الطبيب.



2- عدم فرك العين بعد العملية والاكتفاء بوضع القطرة المعطاة حسب الإرشادات.



3- عدم وضع الكحل والمكياج بالنسبة للسيدات في أثناء الفترة المحددة من قبل الطبيب المعالج.



4- مراجعة الطبيب فوراً وذلك عند الشعور بالألم بالنسبة لمريض الليزك.



5- عدم السباحة في الشهرين الأولين.



6- بالرغم من تحسن الرؤية في اليوم التالي لإجراء العملية إلا أن استقرار النظر وزوال التغبيش والزغللة عادة ما يحتاج من شهر إلى ثلاثة أشهر.



ما هي عملية الإبي ليزك (EPILASIK

وهي أسلوب مختلف عن الليسيك وبنفس النتائج حيث يتم نزع الطبقة الخانعية للقرنية بقاطع مخصص لهذا الغرض.



الأشخاص اللذين لا تناسبهم عملية الليزر من هم؟

في الحقيقة أن عملية الليزر لا تناسب كل الأشخاص المصابين بعيب انكساري، والعيون التي لا تناسبها هذه العملية هي:

القرنية المخروطية سواء أكانت واضحة أم كامنة.



ارتفاع ضغط العين.



العين المصابة بالتهابات داخلية.



ضعف القرنية سواء أكان ذلك بسبب مرض مباشر في العين أم بسبب مرض عام في الجسم.



عدم استقرار القوة الانكسارية للعين.



إذا كان عمر الشخص أقل من 18 عامًا وذلك لأن القوة الانكسارية للعين لم تثبت عند رقم معين.



وجود الماء (الماء الأبيض).



هذا بالإضافة إلى موانع أخرى قد يكتشفها الطبيب المختص عند الكشف على العين قبل العملية.



وتجدر الإشارة هنا إلى أن طرائق الكشف عن مدى صلاحية العملية للعين تتلخص في الكشف للعين، والتصوير الطبوغرافي للقرنية وقياس سماكة القرنية مما سيأتي معنا تفصيله لاحقًا.



ما هي حقيقة قصر النظر؟

وهو أشهر أنواع العيوب الانكسارية وأكثرها شيوعاً، والسبب الرئيس له تجمع الأشعة الضوئية قبل وصولها إلى شبكية العين.



قصر نظر الضوء يتجمع في نقطة واحدة قبل وصوله إلى الشبكية



ما هي أعراض قصر النظر؟

يعاني المصابون به عدم رؤية الأهداف البعيدة بوضوح، في حين تكون رؤيتهم للأهداف القريبة جيدة، فالطالب مثلاً لا يستطيع قراءة ما هو مكتوب على السبورة، وسائق السيارة لا يستطيع قراءة اللوحات الإرشادية. وفي هذه الحالة فإنه يمكن للشخص إذا كان قصر النظر لديه صغيراً (-1 أو -2) أن يسير ويتحرك دون الاستعانة بالنظارة، أما إذا كان كبيراً، فلن يستطيع ذلك إلا بالنظارة أو العدسة.



تجدر الإشارة إلى أنه كلما زاد عمر المريض ازداد قصر النظر تفاقماً، مع ملاحظة أن قصر النظر ذا المقاسات الصغيرة يثبت عند رقم معين عندما يكتمل نمو العين في سن العشرين? وبشكل عام فإن المصاب بهذا المرض سواء أكان إنساناً أم حيواناً يستطيع تمييز اللون الأحمر أكثر من الأخضر... وأقرب مثال على ذلك الثور الذي يعد من أشهر الحيوانات المصابة بقصر النظر الشديد، وهذا ما يفسر لجوء مصارعي الثيران إلى استخدام قطعتي قماش إحداهما حمراء لإثارته والأخرى خضراء لتهدئته لأنه لا يرى لونها بوضوح.



ما العلاج المناسب لقصر النظر؟

يتم علاج قصر النظر باستخدام نظارات طبية أو عدسات لاصقة كروية الشكل سالبة القوة أو بإجراء الليزك.



ما هي حقيقة طول النظر؟

وعلى العكس تماماً من قصر النظر، يحدث أن تتجمع الأشعة الضوئية بعد شبكة العين فتسبب فيما يسمى بطول النظر، وفي هذه الحالة يعاني طويل النظر من عدم الرؤية بوضوح عن قرب، وقد يستطيع ذلك ولكنه يصاب بإجهاد شديد.



طول نظر الأشعة تتجمع في نقطة واحدة ولكن بعد شبكية العين.



ما هي أعراض طول النظر؟

إن أكثر ما يتميز به طويل النظر أن عينيه أصغر من الطبيعي، وقوتهما الانكسارية أقل من الطبيعي أيضاً، لذلك عندما يكبر المصاب ويصل إلى سن العشرين يقل مقدار طول النظر لديه.



وعلى العكس أيضاً من قصير النظر يستطيع طويل النظر أن يميز اللون الأخضر أكثر من الأحمر، ومن أشهر المخلوقات المصابة به (الصقر). تختلف أعراض طول النظر باختلاف درجته وعمر المصاب به، فقد يظهر طول النظر لدى الأطفال على شكل حول، أما لدى الشباب فقد تكون أعراضه الإجهاد والتعب من جراء القراءة والكتابة، وإذا كانت درجة طول النظر كبيرة فإن المريض لا يستطيع حتى رؤية الأشياء البعيدة بوضوح، الأمر الذي يجعله شبيهاً بأعراض قصر النظر..



ما هي حقيقة حرج البصر (الاستجماتيزم Astigmatism

تمتاز العين الطبيعية بأن قوتها الانكسارية متساوية تقريباً في جميع الاتجاهات، أفقياً وعمودياً وعلى مدى 360 درجة، ولكن في حالة حرج البصر تصبح القوة الانكسارية غير متساوية، فينتج ما يسمى بالانحراف أو الاستجماتيزم، ولدى كثير من المرضى يكون الانحراف عند زاوية 90 درجة أي عمودياً، وهذا يعني أن القوة الانكسارية للعين عمودياً أقوى منها أفقياً. وفي حالات أخرى يكون الانحراف أفقياً أي عند زاوية 180 درجة، أو مائلاً بزاوية 60 درجة أو 145 درجة، وفي جميع الحالات كلما زادت قوة الانحراف زاد ضعف البصر.



حرج البصر "استجماتيزم" الضوء لا يتجمع في نقطة واحدة.



الأشعة الأفقية تتجمع في نقطة والأشعة العمودية تتجمع في نقطة أخرى.



ما هي أعراض حرج البصر؟

تختلف أعراض حرج البصر باختلاف حدته، فإذا كان بمقدار درجة واحدة فإنه يعتبر طبيعياً، وإذا زاد إلى درجتين أو ثلاث درجات فقد يتسبب في نقص بسيط في الرؤية، أما إذا وصل إلى درجة كبيرة فإنه يتسبب في نقص شديد للرؤية.



ما هي أسباب حرج البصر؟

هناك أسباب كثيرة لحرج البصر، من أشهرها:

1- الإصابات التي تؤدي إلى حدوث تمزق في القرنية.

2- القرنية المخروطة.

3- الجراحات مثل جراحة زراعة القرنية أو استئصال الماء الأبيض.



كيفية علاج حرج البصر؟

يعالج حرج البصر بنظارة تحوي عدسات أسطوانية، وهذا النوع من العدسات لا يعمل إلا في اتجاه واحد فقط بعكس العدسات الكروية التي تعمل في جميع الاتجاهات. وإذا كان الشخص يعاني طول النظر أو قصره بالإضافة إلى حرج البصر، فإنه يستطيع أن يستخدم كلا النوعين من العدسات. أما إذا رغب في لبس العدسات اللاصقة فإن اللينة منها لا تصحح أكثر من درجة أو درجتين من الحرج، وما زاد على ذلك يحتاج إلى عدسات صلبة. ويمكن علاجه بعمليات الليزر والليزك.



ما هو قصو البصر (Presbyopia

تستطيع العدسة الطبيعية للإنسان بقدرة الله عز وجل أن تغير قوتها التكبيرية خلال لحظة من الزمن، الأمر الذي يجعلنا قادرين على تحويل نظرنا من البعيد جداً إلى القريب جداً، وفي لمح البصر نرى كل شيء بوضوح وعلى مختلف المسافات.

العدسة زادت قوتها التكبيرية لكي العدسة لا تستطيع زيادة قوتها التكبيرية.



تستطيع رؤية الأشياء القريبة بوضوح وبالتالي لا تستطيع رؤية الأشياء بوضوح.



ما هي أعراض مد البصر؟

حين تفقد عدسة العين مرونتها وقدرتها على تغيير قوتها التكبيرية يصبح الإنسان غير قادر على رؤية الأشياء القريبة بوضوح، وبخاصة القراءة. وعادة ما يحدث هذا في سن الأربعين، ولذلك سمي هذا النوع من أمراض العين بقصو البصر أو مد البصر الشيخوخي.



كيفية علاج مد البصر؟

يعالج هذا النوع من العيوب الانكسارية بنظارات يختلف نوع عدستها حسب حالة العين، حيث تختلف العدسة في حال ما إذا كانت العين سليمة أو تعاني القصور أو الطول في النظر.



ويعتمد نوع العدسة على اختيار الشخص نفسه، فهو إما أن يلبس نظارة نصفية للقراءة فقط، أو كاملة تحتوي على درجة القراءة على أن يقوم بخلعها عند الانتهاء من القراءة، وإما أن يلبس نظارة تحتوي على عدستين (ثنائية البؤرة Bifocal ) إحداهما للقريب والأخرى للبعيد، أو نظارة ذات عدسة متعددة البؤر (Multifocal ) تمكنه من رؤية البعيد والقريب بوضوح.








كلمات البحث

الأعمال والموضوعات الحصرية الخاصة بشبكة الكعبة الاسلامية | الأعضاء الجدد والتهانى والترحيبات-قوانين الشبكة | انتاج شبكة الكعبة من الاسطوانات الاسلامية | المنتدى العام | قسم الكعبة المشرفة | صور الكعبة | فيديو الكعبة | يوتيوب الكعبة | الكعبة | القسم الشرعى | القرأن الكريم | منتدى الحديث وعلومه | منتدى سيد الخلق عليه الصلاة والسلام | قصص الأنبياء والرسل | شخصيات اسلامية | منتدى العقيدة الإسلامية | منتدى الفقه وأصوله | منتدى الإعجاز العلمي | المكتبة الإسلامية | قسم التلاوات القرأنية | المصاحف الكاملة | التلاوات القرأنية | الصوتيات والمرئيات والاسطوانات الاسلامية | الخطب والدروس والمحاضرات الإسلامية | المرئيات الاسلامية | الأناشيد و الادعية الإسلامية الصوتية والمرئية | قسم الاسطوانات الاسلامية | قسم التعليم المصرى | منتدى المرحلة الاعدادية | منتدى المرحلة الثانوية | اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية برابط الموقع | منتدى البحوث العلميه | القسم التقنى | منتدى برامج الكمبيوتر العامة | منتدى الجوال الاسلامي | الاقسام الادارية | قسم المشرفين | قسم طلبات الاشراف | الأستفسارات والإقتراحات | قسم فتاوى العلماء | قسم الاخبار | السياحة والسفر | منتدى التصاميم والصور والبطاقات الإسلامية | موضوعات تحت النظر والدراسة | الكتب الالكترونية الاسلامية | الكتب بصيغة وورد و pdf | البرامج الاسلامية | الدروس و الشروحات العلمية | طرائف وعجائب | نافذه على مكة المكرمة | نافذة على المدينة المنورة | الحج والعمره | أخبار المنتدى | مكتبة المصاحف الكامله بصيغه mp3 برابط واحد خاص بشبكة الكعبة الاسلامية | ثانية ابتدائى | ثالثة ابتدائى | رابعة ابتدائى | خامسة ابتدائى | سادسة ابتدائى | اولى اعدادى | ثانية اعدادى | ثالثة اعدادى | أولى ثانوى | الثانى الثانوى | الثالث الثانوى | المواد المشتركة للمرحلتين | شئون تعليمية | ورشة الموضوعات | منتدى أخبار التعليم-المعلم-المعلم المساعد | لا تنشرها | القسم العام | المصاحف الكاملة لقراء أرض الكنانة | المصاحف الكامة لقراء الحرمين وجزيرة العرب | المصاحف الكاملة لقراء الشمال الافريقى | المصاحف الكاملة لقراء الشام والعراق | قسم التلاوات الخاشعة والمؤثره والسور المنفرده | مصاحف كامله للجوال برابط واحد | تراث علماء المسلمين | مصاحف كامله تحميل باعلى جوده بصيغة flac | المصاحف الغير كامله | المصاحف المجوده | قسم شهر رمضان المعظم | منتدى الأسرة المسلمة | قسم فنون المطبخ | قسم الديكور والاثاث المنزلى والاعمال اليدويه | منتدى عالم أدم وحواء | قسم عالم الطفل | منتدى الطب البديل وطب الاعشاب | ملتقى الأسرة والمجتمع | ملتقى الأخوات | صاله النقاش الحى للمواضيع العامه | الرقية الشرعية | مرئيات قناة الرحمة | مرئيات قناة الناس | مرئيات قناة الحكمة | مرئيات قناة الخليجية | مرئيات قناة الأمة | مرئيات قناة صفا | مرئيات قناة المجد | مرئيات باقى القنوات | منتدى نتائج الامتحانات | الفيزياء-مواد مشتركه | الكيمياء-مواد مشتركة | الأحياء-مواد مشتركة | الجغرافيا-مواد مشتركة | التاريخ-مواد مشتركة | الفلسفة والمنطق-مواد مشتركة | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | اللغة الفرنسية | رياضه (1) | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | رياضه (2) | مواد المجموعة العلمية | مصاحف كاملة بصيغة flac | مصاحف كاملة بتقنية التورنت | منتدى التعليم الأزهرى | شخصيات تاريخية | المصاحف المترجمة الى لغات أخرى | المصاحف المكتملة للحرم النبوي و المكي | مصاحف الحرم المكي | مصاحف الحرم المدني | حمل و استمع الى السورة التي تريد بصوت العديد من القراء | multi user detected | تحميل مصاحف كاملة بتقنية التورنت | لطائف ورقائق | الصف الثانى الثانوى نظام جديد | تراث الشيخ محمد متولى الشعراوى | تراث الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني | تراث الشيخ محمد بن صالح العثيمين | الحفلات المجودة و التسجيلات الخارجية لكبار القراء | دروس الحرمين الشريفين | تعليم أحكام التجويد | أولى ابتدائى | الترم الاول | الترم الثانى | اللغة العربية | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | اللغة الانجليزية | اللغة الفرنسية والالمانية | اللغة الفرنسية والالمانية | الحساب | الحساب | الدين الاسلامي | الدين الاسلامي | منتدى رياض الأطفال | (Kindergarten /K.g) رياض الأطفال | منتدى اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية بتقنية التورنت | اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية بتقنية التورنت | القرآن الكريم كاملا بمقطع واحد mp3 | قسم الشيخ محمد العريفى | قسم معلمى اللغة الانجليزية | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | العلوم الترم الأول | الدراسات الاجتماعية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | العلوم الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية خامسة ابتدائى ترم أول | اللغة الانجليزية خامسة ابتدائى الترم الأول | الرياضيات خامسة ابتدائى الترم الاول | العلوم خامسة ابتدائى الترم الأول | الدراسات الاجتماعية خامسة ابتدائى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية خامسة ابتدائى الترم الأول | الدين الاسلامى خامسة ابتدائى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية خامسة ابتدائى الترم الثانى | اللغة الانجليزية خامسة ابتدائى الترم الثانى | الرياضيات خامسة ابتدائى الترم الثانى | العلوم خامسة ابتدائى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية خامسة ابتدائى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية خامسة ابتدائى الترم الثانى | الدين الاسلامى خامسة ابتدائى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول سادسة ابتدائى | اللغة الانجليزية الترم الأول سادسة ابتدائى | الرياضيات الترم الاول سادسة ابتدائى | العلوم الترم الأول سادسة ابتدائى | الدراسات الاجتماعية الترم الأول سادسة ابتدائى | الدين الاسلامى الترم الأول سادسة ابتدائى | الحاسب الألى والتربية الفنية الترم الاول سادسة ابتدائى | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى سادسة ابتدائى | اللغة الانجليزية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الرياضيات الترم الثانى سادسة ابتدائى | العلوم الترم الثانى سادسة ابتدائى | الدراسات الاجتماعية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الدين الاسلامى الترم الثانى سادسة ابتدائى | الحاسب الألى والتربية الفنية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الترم الأول | اللغة العربية أولى اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية اولى اعدادى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية اولى اعدادى الترم الاول | الرياضيات اولى اعدادى الترم الاول | الدراسات الاجتماعية اولى اعدادى الترم الأول | العلوم اولى اعدادى الترم الأول | الحاسب الألى والتربية الفنية اولى اعدادى الترم الاول | الدين الاسلامى اولى اعدادى الترم الاول | الترم الثانى | اللغة العربية اولى اعدادى الترم الثانى | اللغة الانجليزية اولى اعدادى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية اولى اعدادى الترم الثانى | الرياضيات اولى اعدادى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية اولى اعدادى الترم الثانى | العلوم اولى اعدادى الترم الثانى | الحاسب الألى والتربية الفنية اولى اعدادى الترم الثانى | الدين الاسلامى اولى اعدادى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ثانية اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية ثانية اعدادى الترم الاول | الرياضيات ثانية اعدادى الترم الاول | الدراسات الاجتماعية ثانية اعدادى الترم الأول | العلوم ثانية اعدادى الترم الأول | اللغة الفرنسية ثانية اعدادى الترم الأول | الحاسب الألى والتربية الفنية ثانية اعدادى الترم الاول | الدين الاسلامى ثانية اعدادى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية ثانية اعدادى الترم الثانى | اللغة الانجليزية ثانية اعدادى الترم الثانى | الرياضيات ثانية اعدادى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية ثانية اعدادى الترم الثانى | العلوم ثانية اعدادى الترم الثانى | اللغة الفرنسية ثانية اعدادى الترم الثانى | الدين الاسلامى ثانية اعدادى الترم الثانى | الحاسب الألى والتربية الفنية ثانية اعدادى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية ثالثة اعدادى ترم اول | الرياضيات ثالثة اعدادى ترم اول | العلوم ثالثة اعدادى ترم اول | الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم اول | اللغة الفرنسية ثالثة اعدادى ترم اول | الحاسب الالى والتربية الفنية ثالثة اعدادى ترم اول | الدين الاسلامى ثالثة اعدادى ترم اول | الترم الثانى | اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم ثانى | اللغة الانجليزية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الرياضيات ثالثة اعدادى ترم ثانى | الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم ثانى | العلوم ثالثة اعدادى ترم ثانى | اللغة الفرنسية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الحاسب الالى والتربية الفنية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الدين الاسلامى ثالثة اعدادى ترم ثانى | الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول | اللغة الانجليزية أولى ثانوى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية أولى ثانوى الترم الأول | الرياضيات أولى ثانوى الترم الاول | اللغة العربية أولى ثانوى ترم ثانى | اللغة الانجليزية أولى ثانوى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية اولى ثانوى الترم الثانى | الرياضيات اولى ثانوى الترم الثانى | منتدى الكتب وامتحانات السودان 2013 وجمهورية مصر العربية | منتدى المرحلة الابتدائية | قسم طلبات البرامج | سلة المحذوفات | الإعلانات الإدارية | القرأن الكريم تحميل واستماع | Paragraphs , Essays, Letters and E-mails | النحو | النصوص | القصة | القراءة | الأدب | البلاغة والتعبير | المراجعة والامتحانات | الكيمياء | الأحياء | الفيزياء | الجيولوجيا وعلوم البيئة, | الرياضه البحته, | الرياضه التطبيقية | مجموعة المواد الأدبية | الجغرافيا, | التاريخ, | علم النفس والاجتماع | الفلسفة والمنطق والمواطنه, | الختمات المرتلة و المجودة المرئية | جميع كتب المرحلة الابتدائية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF | جميع كتب المرحلة الإعدادية الحديثة ترم أول وثان 2013 – 2014 بصيغة PDF | جميع كتب المرحلة الثانوية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF | اسطوانات أولى ابتدائى | اسطوانات ثانية ابتدائى | اسطوانات ثالثة ابتدائى | اسطوانات رابعة ابتدائى | اسطوانات خامسة ابتدائى | اسطوانات سادسة ابتدائى | اسطوانات أولى اعدادى | اسطوانات ثانية اعدادى | اسطوانات ثالثة اعدادى | اسطوانات أولى ثانوى | اسطوانات ثانية ثانوى | اسطوانات ثالثة ثانوى | الحاسب الآلي للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة | قسم التعليم الفنى | قسم التعليم التجارى | قسم التعليم الصناعى | قسم التعليم الزراعى | تلاوات وحفلات الشيخ عبد المنعم الطوخى | قسم مدارس اللغات | قسم المرحلة الابتدائية لمدارس اللغات | قسم المرحلة الاعدادية لمدارس اللغات | قسم المرحلة الثانوية لمدارس اللغات | توزيع جميع المواد الدراسية لجميع المراحل التعليمية 2013-2014 | التلاوات النادرة والحفلات المجودة لمشاهير القراء | تلاوات وحفلات الشيخ محمد صديق المنشاوى | تلاوات وحفلات الشيخ عبد الباسط عبد الصمد | بطاقات دعوية من تصميم الموقع | قسم معلمى اللغة العربية |



ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




'vr ugh[ qut hgfwv


توقيع :
اُشهد اللهٌ إني اُحبكم فى الله
وأسال الله أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل
و أن يستعملنا في ما يحب و يرضى .. آمين .. آمين .. آمين





عرض البوم صور انى احبكم فى الله انى احبكم فى الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2015, 03:35 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو متألق
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Sep 2015
العضوية: 41319
المشاركات: 2,979
بمعدل : 1.95 يوميا
التقييم: 15
ابو نضال is on a distinguished road


كاتب الموضوع : انى احبكم فى الله المنتدى : منتدى الطب البديل وطب الاعشاب
افتراضي رد: طرق علاج ضعف البصر



بسم الله الرحمن الرحيم




بارك الله بك على هذا الطرح القيم


لك مني احلى واجمل باقة ورد



وجزاك الله خيرا وغفر لك ولوالديك وللمسلمين جميعا



لا اله الا الله محمد رسول الله



عرض البوم صور ابو نضال ابو نضال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 08:59 PM

أقسام المنتدى

الأعمال والموضوعات الحصرية الخاصة بشبكة الكعبة الاسلامية | الأعضاء الجدد والتهانى والترحيبات-قوانين الشبكة | انتاج شبكة الكعبة من الاسطوانات الاسلامية | المنتدى العام | قسم الكعبة المشرفة | صور الكعبة | فيديو الكعبة | يوتيوب الكعبة | الكعبة | القسم الشرعى | القرأن الكريم | منتدى الحديث وعلومه | منتدى سيد الخلق عليه الصلاة والسلام | قصص الأنبياء والرسل | شخصيات اسلامية | منتدى العقيدة الإسلامية | منتدى الفقه وأصوله | منتدى الإعجاز العلمي | المكتبة الإسلامية | قسم التلاوات القرأنية | المصاحف الكاملة | التلاوات القرأنية | الصوتيات والمرئيات والاسطوانات الاسلامية | الخطب والدروس والمحاضرات الإسلامية | المرئيات الاسلامية | الأناشيد و الادعية الإسلامية الصوتية والمرئية | قسم الاسطوانات الاسلامية | قسم التعليم المصرى | منتدى المرحلة الاعدادية | منتدى المرحلة الثانوية | اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية برابط الموقع | منتدى البحوث العلميه | القسم التقنى | منتدى برامج الكمبيوتر العامة | منتدى الجوال الاسلامي | الاقسام الادارية | قسم المشرفين | قسم طلبات الاشراف | الأستفسارات والإقتراحات | قسم فتاوى العلماء | قسم الاخبار | السياحة والسفر | منتدى التصاميم والصور والبطاقات الإسلامية | موضوعات تحت النظر والدراسة | الكتب الالكترونية الاسلامية | الكتب بصيغة وورد و pdf | البرامج الاسلامية | الدروس و الشروحات العلمية | طرائف وعجائب | نافذه على مكة المكرمة | نافذة على المدينة المنورة | الحج والعمره | أخبار المنتدى | مكتبة المصاحف الكامله بصيغه mp3 برابط واحد خاص بشبكة الكعبة الاسلامية | ثانية ابتدائى | ثالثة ابتدائى | رابعة ابتدائى | خامسة ابتدائى | سادسة ابتدائى | اولى اعدادى | ثانية اعدادى | ثالثة اعدادى | أولى ثانوى | الثانى الثانوى | الثالث الثانوى | المواد المشتركة للمرحلتين | شئون تعليمية | ورشة الموضوعات | منتدى أخبار التعليم-المعلم-المعلم المساعد | لا تنشرها | القسم العام | المصاحف الكاملة لقراء أرض الكنانة | المصاحف الكامة لقراء الحرمين وجزيرة العرب | المصاحف الكاملة لقراء الشمال الافريقى | المصاحف الكاملة لقراء الشام والعراق | قسم التلاوات الخاشعة والمؤثره والسور المنفرده | مصاحف كامله للجوال برابط واحد | تراث علماء المسلمين | مصاحف كامله تحميل باعلى جوده بصيغة flac | المصاحف الغير كامله | المصاحف المجوده | قسم شهر رمضان المعظم | منتدى الأسرة المسلمة | قسم فنون المطبخ | قسم الديكور والاثاث المنزلى والاعمال اليدويه | منتدى عالم أدم وحواء | قسم عالم الطفل | منتدى الطب البديل وطب الاعشاب | ملتقى الأسرة والمجتمع | ملتقى الأخوات | صاله النقاش الحى للمواضيع العامه | الرقية الشرعية | مرئيات قناة الرحمة | مرئيات قناة الناس | مرئيات قناة الحكمة | مرئيات قناة الخليجية | مرئيات قناة الأمة | مرئيات قناة صفا | مرئيات قناة المجد | مرئيات باقى القنوات | منتدى نتائج الامتحانات | الفيزياء-مواد مشتركه | الكيمياء-مواد مشتركة | الأحياء-مواد مشتركة | الجغرافيا-مواد مشتركة | التاريخ-مواد مشتركة | الفلسفة والمنطق-مواد مشتركة | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | اللغة الفرنسية | رياضه (1) | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | رياضه (2) | مواد المجموعة العلمية | مصاحف كاملة بصيغة flac | مصاحف كاملة بتقنية التورنت | منتدى التعليم الأزهرى | شخصيات تاريخية | المصاحف المترجمة الى لغات أخرى | المصاحف المكتملة للحرم النبوي و المكي | مصاحف الحرم المكي | مصاحف الحرم المدني | حمل و استمع الى السورة التي تريد بصوت العديد من القراء | multi user detected | تحميل مصاحف كاملة بتقنية التورنت | لطائف ورقائق | الصف الثانى الثانوى نظام جديد | تراث الشيخ محمد متولى الشعراوى | تراث الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني | تراث الشيخ محمد بن صالح العثيمين | الحفلات المجودة و التسجيلات الخارجية لكبار القراء | دروس الحرمين الشريفين | تعليم أحكام التجويد | أولى ابتدائى | الترم الاول | الترم الثانى | اللغة العربية | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | اللغة الانجليزية | اللغة الفرنسية والالمانية | اللغة الفرنسية والالمانية | الحساب | الحساب | الدين الاسلامي | الدين الاسلامي | منتدى رياض الأطفال | (Kindergarten /K.g) رياض الأطفال | منتدى اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية بتقنية التورنت | اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية بتقنية التورنت | القرآن الكريم كاملا بمقطع واحد mp3 | قسم الشيخ محمد العريفى | قسم معلمى اللغة الانجليزية | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | العلوم الترم الأول | الدراسات الاجتماعية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | العلوم الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية خامسة ابتدائى ترم أول | اللغة الانجليزية خامسة ابتدائى الترم الأول | الرياضيات خامسة ابتدائى الترم الاول | العلوم خامسة ابتدائى الترم الأول | الدراسات الاجتماعية خامسة ابتدائى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية خامسة ابتدائى الترم الأول | الدين الاسلامى خامسة ابتدائى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية خامسة ابتدائى الترم الثانى | اللغة الانجليزية خامسة ابتدائى الترم الثانى | الرياضيات خامسة ابتدائى الترم الثانى | العلوم خامسة ابتدائى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية خامسة ابتدائى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية خامسة ابتدائى الترم الثانى | الدين الاسلامى خامسة ابتدائى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول سادسة ابتدائى | اللغة الانجليزية الترم الأول سادسة ابتدائى | الرياضيات الترم الاول سادسة ابتدائى | العلوم الترم الأول سادسة ابتدائى | الدراسات الاجتماعية الترم الأول سادسة ابتدائى | الدين الاسلامى الترم الأول سادسة ابتدائى | الحاسب الألى والتربية الفنية الترم الاول سادسة ابتدائى | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى سادسة ابتدائى | اللغة الانجليزية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الرياضيات الترم الثانى سادسة ابتدائى | العلوم الترم الثانى سادسة ابتدائى | الدراسات الاجتماعية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الدين الاسلامى الترم الثانى سادسة ابتدائى | الحاسب الألى والتربية الفنية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الترم الأول | اللغة العربية أولى اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية اولى اعدادى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية اولى اعدادى الترم الاول | الرياضيات اولى اعدادى الترم الاول | الدراسات الاجتماعية اولى اعدادى الترم الأول | العلوم اولى اعدادى الترم الأول | الحاسب الألى والتربية الفنية اولى اعدادى الترم الاول | الدين الاسلامى اولى اعدادى الترم الاول | الترم الثانى | اللغة العربية اولى اعدادى الترم الثانى | اللغة الانجليزية اولى اعدادى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية اولى اعدادى الترم الثانى | الرياضيات اولى اعدادى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية اولى اعدادى الترم الثانى | العلوم اولى اعدادى الترم الثانى | الحاسب الألى والتربية الفنية اولى اعدادى الترم الثانى | الدين الاسلامى اولى اعدادى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ثانية اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية ثانية اعدادى الترم الاول | الرياضيات ثانية اعدادى الترم الاول | الدراسات الاجتماعية ثانية اعدادى الترم الأول | العلوم ثانية اعدادى الترم الأول | اللغة الفرنسية ثانية اعدادى الترم الأول | الحاسب الألى والتربية الفنية ثانية اعدادى الترم الاول | الدين الاسلامى ثانية اعدادى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية ثانية اعدادى الترم الثانى | اللغة الانجليزية ثانية اعدادى الترم الثانى | الرياضيات ثانية اعدادى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية ثانية اعدادى الترم الثانى | العلوم ثانية اعدادى الترم الثانى | اللغة الفرنسية ثانية اعدادى الترم الثانى | الدين الاسلامى ثانية اعدادى الترم الثانى | الحاسب الألى والتربية الفنية ثانية اعدادى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية ثالثة اعدادى ترم اول | الرياضيات ثالثة اعدادى ترم اول | العلوم ثالثة اعدادى ترم اول | الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم اول | اللغة الفرنسية ثالثة اعدادى ترم اول | الحاسب الالى والتربية الفنية ثالثة اعدادى ترم اول | الدين الاسلامى ثالثة اعدادى ترم اول | الترم الثانى | اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم ثانى | اللغة الانجليزية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الرياضيات ثالثة اعدادى ترم ثانى | الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم ثانى | العلوم ثالثة اعدادى ترم ثانى | اللغة الفرنسية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الحاسب الالى والتربية الفنية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الدين الاسلامى ثالثة اعدادى ترم ثانى | الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول | اللغة الانجليزية أولى ثانوى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية أولى ثانوى الترم الأول | الرياضيات أولى ثانوى الترم الاول | اللغة العربية أولى ثانوى ترم ثانى | اللغة الانجليزية أولى ثانوى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية اولى ثانوى الترم الثانى | الرياضيات اولى ثانوى الترم الثانى | منتدى الكتب وامتحانات السودان 2013 وجمهورية مصر العربية | منتدى المرحلة الابتدائية | قسم طلبات البرامج | سلة المحذوفات | الإعلانات الإدارية | القرأن الكريم تحميل واستماع | Paragraphs , Essays, Letters and E-mails | النحو | النصوص | القصة | القراءة | الأدب | البلاغة والتعبير | المراجعة والامتحانات | الكيمياء | الأحياء | الفيزياء | الجيولوجيا وعلوم البيئة, | الرياضه البحته, | الرياضه التطبيقية | مجموعة المواد الأدبية | الجغرافيا, | التاريخ, | علم النفس والاجتماع | الفلسفة والمنطق والمواطنه, | الختمات المرتلة و المجودة المرئية | جميع كتب المرحلة الابتدائية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF | جميع كتب المرحلة الإعدادية الحديثة ترم أول وثان 2013 – 2014 بصيغة PDF | جميع كتب المرحلة الثانوية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF | اسطوانات أولى ابتدائى | اسطوانات ثانية ابتدائى | اسطوانات ثالثة ابتدائى | اسطوانات رابعة ابتدائى | اسطوانات خامسة ابتدائى | اسطوانات سادسة ابتدائى | اسطوانات أولى اعدادى | اسطوانات ثانية اعدادى | اسطوانات ثالثة اعدادى | اسطوانات أولى ثانوى | اسطوانات ثانية ثانوى | اسطوانات ثالثة ثانوى | الحاسب الآلي للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة | قسم التعليم الفنى | قسم التعليم التجارى | قسم التعليم الصناعى | قسم التعليم الزراعى | تلاوات وحفلات الشيخ عبد المنعم الطوخى | قسم مدارس اللغات | قسم المرحلة الابتدائية لمدارس اللغات | قسم المرحلة الاعدادية لمدارس اللغات | قسم المرحلة الثانوية لمدارس اللغات | توزيع جميع المواد الدراسية لجميع المراحل التعليمية 2013-2014 | التلاوات النادرة والحفلات المجودة لمشاهير القراء | تلاوات وحفلات الشيخ محمد صديق المنشاوى | تلاوات وحفلات الشيخ عبد الباسط عبد الصمد | بطاقات دعوية من تصميم الموقع | قسم معلمى اللغة العربية |



هذا المنتدى محمي بشركة سنة هوست Sunna Host©

جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
>>> شارك موقع شبكة الكعبة مع أصدقائك على الفايسبوك والدال على الخير كفاعله <<<
facebook share islamic

إضغط هنا للمشاركة


هل أعجبك هذا المحتوى ؟