العودة   منتديات الكعبة الإسلامية > قسم التعليم المصرى > ثالثة اعدادى > الترم الأول > اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم اول


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة الإمام أحمد بن حنبل ـ سيرة عجيبةـ ابو البراء شخصيات اسلامية 5 09-17-2015 10:08 PM
اجابة اسئلة الكتاب المدرسى لمادة التاريخ ترم ثانى صف ثالث اعدادى سمير المصرى الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم ثانى 6 04-30-2015 10:57 PM
حل اسئلة العلوم ثالثة اعدادى ترم ثانى من المرفقات سمير المصرى العلوم ثالثة اعدادى ترم ثانى 2 02-14-2014 01:11 PM
ارجــــــــــــــــــــــو الرد بســـــــــــــرعة على هذه الاسئلة (اسئلة صعبة اوى) اسئلة فى المنهج الجديد 2014 arab50 الجغرافيا-مواد مشتركة 7 10-20-2013 05:34 PM
اسئلة الكتاب المدرسى وإجابتها للكمبيوتر الترم الثانى - الثالث الإعدادى سمير المصرى الحاسب الالى والتربية الفنية ثالثة اعدادى ترم ثانى 4 04-12-2013 08:59 AM

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-28-2011, 11:04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:

مؤسس شبكة الكعبة والمشرف العام

الرتبة:

البيانات
التسجيل: Sep 2010
العضوية: 1
المشاركات: 7,266
بمعدل : 2.17 يوميا
التقييم: 2147483647
سمير المصرى has a reputation beyond repute سمير المصرى has a reputation beyond repute سمير المصرى has a reputation beyond repute سمير المصرى has a reputation beyond repute سمير المصرى has a reputation beyond repute سمير المصرى has a reputation beyond repute سمير المصرى has a reputation beyond repute سمير المصرى has a reputation beyond repute سمير المصرى has a reputation beyond repute سمير المصرى has a reputation beyond repute سمير المصرى has a reputation beyond repute


المنتدى : اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم اول
افتراضي اسئلة قصة شجرة الدار وإجابتها ترم اول 3 اعدادى

اسئلة قصة شجرة الدار وإجابتها

قصة (شجرة الدر) للأستاذ / إبراهيم محمد الجمل
(الفصل الأول)( دعاء )
س1 بم دعا المؤذن فوق المئذنة ؟ج1 دعا الله (أن يفرج الكرب / ويدفع البلاء / ويرد عن أمة العرب ما يحيق بها من بلاء الفرنج والتتار)
س2 كيف جلس المصلون في المسجد ؟ ج2 جلس المصلون خاشعين لله – متجهين إلى القبلة – يؤمِّنون على دعاء المؤذن .
س3 ماذا سأل المصلون ربهم ؟
ج3 سألوا ربهم 1 – أن يلهم العرب الصواب . 2 – ينبههم إلى ما يحيط بهم من الأخطار 3 – أن يعودوا إلى وحدتهم ليطهروا أرضهم .
س5 كيف صارت شجرة الدر جارية ؟ وكيف صارت بعد ذلك حرة
ج5 صارت جارية عندما هاجم التتار قومها ومزقوا شملهم وهدموا ملكهم وأزالوا سلطانهم فصارت جارية وعادت إليها حريتها عندما اشتراها الملك الصالح نجم الدين وأنجبت له طفلاً يسمى (خليل) فأصبحت حرة
س6 ما الذي رجته شجرة الدر من الله ؟ج6 رجت وتمنت من ربها – أن يستجيب الله دعاء المؤمنين .– أن ينتقم من الطغاة الظالمين . – أن يحفظ ابنها خليل . 4 – أن يعود زوجها إلى مصر سلطاناً عليها .
س7 كيف أدركت شجرة الدر رحمة الله ؟ وما علاقتها بالتتار ؟
ج7 وذلك حين اشتراها نجم الدين وأنجبت له طفلاً يسمى (خليل) فصارت من الحرائر .(علاقتها بهم) أنهم كانوا سبباً في رقتها لأنهم هجموا على قومها ومزقوا شملهم وأزالوا سلطانهم .
س8 أحبت شجرة الدر مصر وشعبها بم عللت ذلك ؟
ج8 لجمال طبيعة مصر ونهر النيل وشعب مصر ودود لطيف كريم .
س9 وضح مكانة مصر في نظر شجرة الدر .
ج9 لمصر مكانة عالية في نظر شجرة الدر فمصر في نظرها قوة هائلة بشعبها وجيشها يخشى العدو بأسها .
س10 كيف كانت كانت سوداء بنت الفقيه عقبة فى سبيل حكم مصر ؟
ج10 كانت سوداء عقبة في سبيل حكم مصر وذلك :
1 – لأنها عملت على خلع (نجم الدين) من ولاية العهد وتولية ابنها (سيف الدين) .2 – دفعت الملك الكامل على إبعاد نجم الدين عن مصر وجعله أميراً على الثغور في الشام في مواجهة الأعداء
س11 وضح العقبات التي تقف في سبيل شجرة الدر لحكم مصر
ج11 (العقبات) هي 1 – سوداء بنت الفقيه التي كانت سبباً في خلع نجم الدين من ولاية العهد وجعله أميراً على الثغور في الشام 2 – التتار الذين يسرعون لأخذ البلاد 3 - والروم الذين لا تهدأ جيوشهم .
4 – أمراء بني أيوب المتنازعون ويعمل كل منهم لنفسه .
5 – حاجة نجم الدين إلى جيش قوى لمواجهة الأعداء .
س12 ما العقبة التي ذكر بها نجم الدين شجرة الدر ؟ وما الحل الذي ذكرته ؟ج12 هي أنه يحتاج إلى جيش قوى ليواجه به الأعداء ويحقق به الآمال (الحل الذي ذكرته له) هو أن توثق العلاقة بين نجم الدين وبين قومها الخوارزمية وهم محاربون أقوياء ليكونوا عوناً له
س13 كانت شجرة الدر جارية طموح ما الدليل على ذلك ؟
1 – طموحها إلى حكم مصر مع زوجها الصالح نجم الدين .2- تفكيرها في إزالة العقبات .3 – عملها على تقوية علاقة زوجها بقومها ليكونوا عوناً له
س14 وراء كل عظيم امرأة عظيمة وضح ؟
ج14 نعم فنجم الدين نجح بمساندة زوجته شجرة الدر فقد هونت عليه أكبر عقبة وهى الجيش القوى فأخذت تعمل على توثيق علاقته بقومها من الخوارزمية وهم محاربون أقوياء.
س15 هل يكفى أن ندعو الله كي يدفع عنا البلاء وضح ما تقول ؟
ج15 لا ولكن لابد أن نكون مستعدين دائماً لرد الأخطار
س16 العرب أمة مستهدفة في ماضيها وحاضرها وضح ذلك ؟
ج16 (قديما) كان العرب مستهدفين من الروم والتتار وغيرهم
(وحديثاً) العرب مستهدفون من قوى خارجية كثيرة بطرق مختلفة وذلك بنشر النزاع والفرقة بين العرب والسيطرة على اقتصادهم وثرواتهم .
س17 خلق الأنانية أسوأ ما يبتلى به إنسان وضح ذلك.
ج17 لأنها تؤدى إلى النزاع والفشل ولقد تحققت هذه الصفة في أمراء بني أيوب مما كان له أسوأ الأثر على العرب لأن التنازع ساد بينهم وأصبح كل منهم يعمل لنفسه
س18 ما الأفكار التي كانت تستحوذ على فكر شجرة الدر ؟
ج18 تفكيرها في إزالة العقبات التي تحول بين زوجها نجم الدين وحكمه لمصر وهي سوداء بنت الفقيه
ومقاومة التتار والروم وتنازع بني أيوب وعدم وجود جيش .
س19 ما مصدر الكرب والبلاء الذي حل بالعرب ؟
ج19 مصدره التتار الزاحفون من أواسط آسيا لاحتلال البلاد العربية / والفرنج المتعصبون ضد العرب والطامعون
س20 كيف يستطيع العرب التخلص من هذا البلاء ؟
ج20 وذلك باتحادهم واجتماع صفوفهم ومواجهة العدو .
س21 ما مصدر قوة مصر كما تفهم من الفصل الأول وهل تضيف شيئاً آخر ؟ج21 مصدرها شعبها وجيشها وتزداد قوتها بوحدة جيشها وجيش الشام القوة المعنوية وهى الإيمان بالله وكتبه ورسله جميعاً .
(الفصل الثاني)(مفاجأة)
س2 ما المفاجأة التي حدثت لنجم الدين وهو منشغل فى مواجهة الأعداء ؟ ومتى كان ذلك ؟ج2 المفاجأة هي 1- وفاة أبيه (الكامل) في الثاني عشر من شهر رجب سنة 635 هـ 2- اتفاق الأمراء على :
أ – تولية (سيف الدين بن سوداء) ملك مصر والشام باسم (العادل)
ب – أن ينوب عنه في دمشق ابن عمه (الجواد مظفر الدين يونس بن مودود)ج – أن يبقى (نجم الدين) كما هو أميراً على الثغور بالشرق .
س3كيف تلقى نجم الدين خبر تولية سيف الدين ملك مصر ؟ ولماذا ؟
ج3 وقع الخبر على نفس نجم الدين كالصاعقة ليس لأنه فقد ملك مصر ولكن السبب لما سيحدث للدولة الكبيرة من تمزق وتفرق بسبب أطماع الأمراء الأيوبيين الذين ينتهزون ضعف الملك الجديد ويحققون أطماعهم مما يؤدى إلى ضعف مصر وهو يريدها قوية .
س19 ما الأفكار التي دارت في رأس نجم الدين بعد هذا الخبر ؟
ج19 1 – أن أمراء الأيوبيين في مصر سيسرعون ليحققوا أطماعهم ويمزقوا الدولة . 2 – أخذ يفكر في جيشه وقدرته على مواجهة تلك الصعاب ومنازلة هذه الأخطار .
3 – لم ينس عدوه اللدود (بدر الدين لؤلؤ) ولا غيره من كل طامع
س5 لماذا انسحب نجم الدين من الرحبة ؟ وما رأى شجرة الدر ؟
ج5 انسحب منها حتى يتفرغ لحل المشكلة التي نشأت من طمع الأعداء في القضاء عليه علماً بأن حصاره للرحبة بدون جدوى ولو ظل محاصراً لتمكنوا منه فكأنه يسلمهم رقبته .
(رأى شجرة الدر) وافقته وقالت (خيراً تصنع يا مولاي) فذلك أفضل من البقاء في الحصار دون فائدة .
س6 بم تعلل اختلاف نجم الدين مع الخوارزمية ؟ وماذا فعلوا ؟
ج6 وذلك بسبب مطامعهم الواسعة وقد دبروا الأمر على الخروج عن طاعته ولما علموا بانسحابه أسرعوا إليه وهاجموه وتغلبوا على رجاله وهموا بالقبض عليه فتمكن من الإفلات ولجأ إلى قلعة (سنجار) .
ج7 لماذا لجأ نجم الدين إلى سنجار ؟ج7 وذلك ليتحصن بها بعد أن اختلف الخوارزمية وهاجموه وهموا بالقبض عليه .
س8 ما الخطر الذي أحاط بـ (توران شاه) ؟
ج8 هو أن جيوش (غياث الدين الرومي) تحاصر مدينة (آمد) أعظم مدن ديار بكر على نهر دجلة وفيها (توران شاه) بن نجم الدين .
س9 بم هدد (بدر الدين لؤلؤ) الصالح نجم الدين ؟ ولماذا ؟
ج9 هدده بحصار (سنجار) وذلك ليقبضوا عليه وعلى شجرة الدر وأقسم ألا ينصرف إلا إذا قبض عليه .
س10 ما مبررات اختيار شجرة الدر (القاضي بدر الدين) ليكون رسولاً إلى الخوارزمية ؟ج10وذلك لقدرته على (استمالتهم بلباقته – وقوة بيانه – وحسن مداخله – وشجاعته – ووقوفه بجانب الحق)
س11 بين موقف القاضي مما عرضته شجرة الدر ؟
ج11 خاف في بداية الأمر ونظر إلى نجم الدين ولكن شجرة الدر طمأنته فوافق في النهاية .
س12 اتصفت شجرة الدر بالذكاء والمهارة في رسم الخطط للخروج من المحن وضح ذلك .ج12 حيث أعدت خطة للاستعانة بالخوارزمية فأعدت لهم رسالة فيها أدب وحسن استعطاف ورسمت خطة إبلاغ الرسالة عن طريق (القاضى بدر الدين) بحيث يدلى بحبل من أسوار القلعة حتى لا يقع فى أيدى المحاصرين وترجوه أن يحلق لحيته حتى يتخفى ويستجيب القاضي ويتخلى عن لحيته ويبلغ الرسالة ويستجيب الخوارزمية ويأتوا ويفكوا حصار نجم الدين وتوران شاه
س13 كيف خرج القاضي من القلعة ؟ أو ما الخطة التي وضعتها شجرة الدر لخروج القاضي ؟
ج13 ربط القاضي بالحبال ودلى من سور القلعة بعيداً عن الباب في الظلام وبعيداً عن عيون الراصدين بعد حلق لحيته حتى بلغ الأرض ففك الحبال وانطلق إلى الخوارزمية فقدم إليهم رسالة شجرة الدر .
س14 لماذا وافق القاضي على حلق لحيته ؟
ج14 وذلك حتى تنتهي المهمة ولا يعرفه أحد ولا ينتبه إليه إنسان .
س15 كيف استثارت شجرة الدر عاطفة قومها اتجاهها ؟
ج15 قالت لهم في رسالتها أنهم أهلها وعشيرتها ولم يبق لها غيرهم وأنها تعيش على أصواتهم وتحس طعم الحياة بأنفاسهم وطلبت منهم أن يسرعوا إلى ابنتهم ويؤدوا حق أبوتهم وأخوتهم ولهم ما يشاءون عند نجم الدين .
س16 وضح نتيجة معارك الخوارزمية في سنجار وآمد .
ج16 انطلقوا مسرعين إلى (سنجار) وهزموا جيوش (بدر الدين) فهرب وفك الحصار عن نجم الدين ثم ذهب الخوارزمية إلى آمد فخلصوها من يد (غياث الدين) وأنقذوا (توران شاه بن نجم الدين)
س17 القوة العسكرية سلاح ذو حدين وضح ذلك في ضوء دراستك للفصل .ج17 القوة العسكرية سلاح ذو حدين فقد تكون معك أو عليك كقوة الخوارزمية فقد وقفت ضد نجم الدين حين اختلفوا معه بسبب أطماعهم ومرة أخرى وقفت معه وخلصته من حصار بدر الدين حيث أرسلت لهم شجرة الدر تستنجد بهم .
س20 وضح المفاجآت التي حدثت لنجم الدين في هذا الفصل .
ج20 1 – مفاجأة نجم الدين وهو منشغل في مواجهة الأعداء بموت أبيه (الكامل) .2 –اتفاق الأمراء على تولية أخيه الأصغر (سيف الدين بن سوداء) مع إبقاء نجم الدين كما هو أميراً على الثغور3 – مفاجأته بخروج (الخوارزمية) عليه ومطاردته وهو منسحب من (الرحبة) .4 – مفاجأته بحصار (بدر الدين لؤلؤ) له في قلعة (سنجار) .5 – ومفاجأته بحصار (غياث الدين الرومي) لمدينة آمد وفيها (توران شاه) بن نجم الدين .6 – مفاجأة الخوارزمية لبدر الدين وجيوشه لفك الحصار عن (سنجار) و(لغياث الدين الرومى) لفك الحصار عن (آمد) وإنقاذ (توران شاه).
الفصل الثالث)(بسمة أمل)
س1ماذا فعل نجم الدين بعد أن تحقق له النصر ؟ ولماذا ؟
ج1 انتقل إلى حصن (كيفا) على حدود التركستان / وذلك حتى يبدأ في ترتيب أمره ويتدبر أفضل الطرق للوصول إلى عرش مصر .
س2 مم كان نجم الدين قلقاً ؟ ولماذا ؟ج2 كان قلقاً على أصحابه في مصر /لأنه لم تصله أخبار تطمئنه عليهم فخاف أن يكون مكروه قد أصابهم .
س4 من أين جاء أبو بكر ؟ وكيف استقبله الأمير ؟ ولماذا ؟
ج4 جاء (أبو بكر القماش) من القاهرة (استقبله الأمير) بالترحيب والسرور / وذلك لأنه حمل إليه أخبار مصر التي يريدها
س5 لم ظهر الامتعاض في وجه نجم الدين ؟ج5 ظهر الغضب في وجه نجم الدين لأنه قرأ ما نقش على الدينار من أن العادل أصبح (ملك مصر والشام واليمن) بينما هو قد حُرم من المُلْك الذي يستحقه هو .
س6 علل/ابتهاج عوام الناس بمقدم(الملك العادل) ملك مصر الجديد ؟
ج6 وذلك لأنهم يجهلون حقيقة الأمور وكل ما يعنيهم هو ما ينالهم من الذبائح التي تنحر في الميادين وتوزع لحومها عليهم ومواكب الأفراح التي ينظمها المنافقون .
س7 في هذا الفصل العوامل التي تؤدى إلى انهيار الأمم والشعوب اذكرها . أو ما هي مساوئ العادل ؟
ج7 1– نهب خزائن الدولة وتبذيرها على الغواني والراقصات .
2 – انغماس الحاكم في اللهو والشراب والفجور والترف .
3 – سيطرة الحاشية على الحاكم لتحقيق أطماعها
س8 بم تعلل / اعتقال الأمير (فخر الدين بن شيخ الشيوخ) ؟
ج8 اعتقل بقلعة الجبل بتهمة مكاتبته للأمير نجم الدين وحثه على الإسراع إلى مصر لإنقاذها .
س9 لماذا تقرب الأمراء إلى (العادل) ؟ ومن أقربهم عند العادل ؟ وماذا كان يفعل ؟ ج9 تقرب الأمراء إليه بما يحب من الجواري وذلك ليحظوا عند العادل بمكانة كبيرة .
(وكان أقربهم) (داود أمير الكرك) وأصبح الآمر الناهي في قصر العادل وكان يبعد عنه الناصحين المخلصين ليزداد تسلطاً عليه
س10 علام اتفق العادل مع داود صاحب الكرك ؟
ج10 اتفق معه على أن يعطيه دمشق مكان (الجواد مظفر الدين)
س11 ما الحيلة التي قام بها العادل ليخدع (الجواد) ؟
ج11 بعث إليه بكتاب يعطيه فيه (الشوبك – وثغر الإسكندرية – وقليوب وعشر قرى من قرى الجيزة) في مقابل أن ينزل عن نيابة السلطنة بدمشق فزاد في الخديعة فرجاه أن يسرع إلى قلعة الجبل ليكون بجانبه يعمل برأيه .
س12 لماذا أرسل (الجواد) إلى نجم الدين ؟ج12 ليستعين به ضد العادل ويعرض عليه أن يقايضه فيعطيه دمشق مقابل حصن (كيفا وسنجار)
س13 لماذا لقي كتاب (الجواد) قبول نجم الدين وشجرة الدر ؟
ج13 وذلك لأنه عرض عليه صفقة رابحة يقايضه بدمشق بدلاً من (كيفا) و(سنجار) فدخوله (دمشق) يقربه من أمله في حكم مصر .
س14 قال أبو بكر (صفقة رابحة يا مولاي) ماذا يقصد ؟
ج14 يقصد بقوله (صفقة رابحة) أن دمشق مدينة كبيرة وحاكمها له نفوذ كبيرة بخلاف قلعة (كيفا – سنجار) فهما من الثغور البعيدة القليلة الجدوى .
س15 أبدى أبو بكر شكه فيما عرضه الجواد علام بنى شكه هذا ؟ وبم طمئنه نجم الدين ؟ج15 أبدى شكه بناء على ما هو معروف من تردد الجواد وربما يتدبر الصفقة ويعرف الفرق فيرجع وينقض ما اتفق عليه أو ربما ينبهه أنصاره / (قال له نجم الدين) لن ننتظر حتى يفكر ويتدبر .
س16 ماذا تحمل تعليمات (نجم الدين) للأمراء؟ وعلام يدل ذلك؟
ج16 1 - يجتمعوا ويوحدوا صفوفهم ويستعدوا لقرب الخلاص .
2 – كما تحمل سلاماً حاراً إلى فخر الدين وطمأنته على الخلاص من السجن واقتراب الفرج . ويدل ذلك على ثقة نجم الدين فى أبى بكر القماش
س17 لماذا أسرع نجم الدين بالرد على رسالة الجواد ؟
ج17 أسرع بالرد حتى لا يفكر الجواد ويتدبر أمر الصفقة أو ينبهه أحد أنصاره إلى ذلك .
س18 ماذا فعل جواد عندما وصلته موافقة نجم الدين ؟
ج18 ظن أنه وفق وأذاع الخبر في دمشق فارتاح الناس إلى ذلك وارتقبوا وصول نجم الدين .
س19 متى دخل نجم الدين دمشق ؟ وكيف استقبلته المدينة ؟
ج19في أول جمادى سنة 636هـ- واستقبلته المدينة أحسن استقبال
س20 صف نجم الدين وشجرة الدر وهما داخلان دمشق .
ج20 كان (نجم الدين) على فرسه الأشهب رافع الرأس باسم الثغر يحيط به الفرسان الأشداء (وشجرة الدر) في هودجها سابحة في أحلامها تتخيل دمشق ببهائها وجمالها وتتعجل الوصول إليها .
س21 وضح دور كل من الحاكم والمحكوم اتجاه الوطن من خلال هذا الفصل .ج21 (واجب الحاكم) الحرص على مصلحة البلاد والعباد .
(وواجب المحكوم) تنفيذ أوامر الحاكم الصالح فى نشر الوعى وجمع كلمة المصلحين حوله واختيار الحاكم الحازم القوى .
(الفصل الرابع)(عقبة في طريق الأمل)
س2 ماذا قالت شجرة الدر لتهون على زوجها العقبات ؟
ج2 قالت (بعزم مولاي تهون الشدائد وبتوفيق الله تزول العقبات وتنهد الرواسي وليس مع العزم الصادق صعب ولا مع الإيمان بالحق مستعصي ) .
س3 لماذا فر عما (نجم الدين) من الملك العادل ؟ ولماذا قدما إلى نجم الدين ؟ ج3 (فرا منه) وذلك بسبب فساده وشره هو وحاشيته
(وقدما إلى نجم الدين) ليحدثوه عن مصر وما أصابها على يد العادل ويخبروه عن رغبة الشعب فى أن يمد إليهم نجم الدين يده ويسرع بالقدوم وتخليصهم من شر العادل وحاشيته
س4 (الواجب يدعوك يا مولاي فمتى تلبي داعيه) أ – من المتحدث في الفقرة ؟وما المناسبة ؟ب– وما الواجب الذي تتحدث عنه العبارة ؟
ج4 أ – المتحدث هو (تقي الدين) عم الصالح نجم الدين
(المناسبة) عندما فر من مصر هو وبعض الأمراء هرباً من شر العادل وحاشيته .ب – (الواجب الذي تتحدث عنه العبارة) أن ينهض نجم الدين إلى مصر ويحررها من العادل وحاشيته .
س5 ما القضية التي عرضها تقي الدين ؟ وما الدليل عليها ؟
ج5 القضية هي تحرير مصر من العادل وحاشيته الفاسدة فهي القوة الكبرى للعرب . (الدليل) أن مصر قوة هائلة إذا ضعفت ضعف الشام معها وإنها القلب النابض لكل جيوش الأمة العربية .
س6 ما موقف نجم الدين فيما سمع ؟ ولماذا ؟
ج6 (موقفه) أنه فكر فيما سمع واقتنع به لأنه يعلم أن مصر قوة هائلة يستطيع أن يضرب بها الفرنج ضربة قاضية
س7 بم تعلل / رغبة نجم الدين في الانتقام من الفرنج ؟
ج7 وذلك بسبب ما ارتكبوا في مصر من مظالم بالهجوم عليها ولا ينسى أنهم أخذوه رهينة في موقعة دمياط في عهد والده (الكامل) حين هاجموا دمياط ليدخلوا منها مصر .
س9 لماذا أرسل (نجم الدين) كتاباً إلى عمه الصالح إسماعيل ؟
ج9 وذلك ليطلب منه الإسراع إليه ليساعده في دخول مصر .
س10 ماذا فعل (نجم الدين) بعد ما أرسل الرسالة إلى عمه الصالح (إسماعيل) ؟ ج10لم ينتظر وصول عمه فاندفع بجيشه مسرعاً إلى مصر وظلوا يتابعون المسير حتى بلغوا (نابلس) فاستولوا عليها ثم وقفوا ينتظرون وصول عمه .
س11 ماذا تعرف عن (ورد المنى – ونور الصباح) ؟
ج11 هما جاريتان من جواري نجم الدين حاقدتان على شجرة الدر وتعملان لحساب (سوداء بنت الفقيه) وابنها العادل حاكم مصر بهدف تحطيم شجرة الدر والقضاء عليها .
س12 ما الدافع وراء إرسال كتاب (ورد المنى ونور الصباح) إلى الصالح إسماعيل ؟وذلك حتى يبلغانه فيه باتفاق نجم الدين والجواد على مقايضة دمشق بحصني (كيفا وسنجار) وليس ذلك في مصلحة إسماعيل .
س13 بم رد الصالح إسماعيل على كتابهما ؟ وماذا فعلتا ؟
ج13 رد الصالح بكتاب يحثهما فيه على بث الفرقة بين جنود (نجم الدين) وخصوصاً بين الأيوبيين الذين معه إلى أن يرى رأيه .
# وقد قامتا على الفور بالاتصال بعميه (مجير الدين – وتقي الدين) وقد سخرت ورد المنى منهما ومن صبرهما على الطاعة للجارية (شجرة الدر) التي تسعى للملك لنفسها وليس (لنجم الدين) .
س14 لماذا اتصلت (الجاريتان)(بمجير الدين وتقي الدين) ؟ وما موقفهما ؟وذلك لتحذرهما من البقاء مع نجم الدين وخوفتهما من بطش شجرة الدر التي تسعى للملك لنفسها وليس لنجم الدين وإنها إذا وصلت إلى الحكم قضت على الأيوبيين جميعاً .
(موقفهما) انخدعا بكلام الجاريتين وعاونا على إشاعة الفرقة بين أتباع (نجم الدين) من الأيوبيين .
س15ماذا حدث عندما كان نجم الدين ينتظر وصول عمه الصالح إسماعيل ؟ج15 أقبلت إليه الأنباء بأن الصالح إسماعيل هجم على دمشق واقتحمها وحاصر قلعتها وحصر فيها ابنه (المغيث)
س16 بم أشار مجير الدين وتقي الدين على الصالح نجم الدين ؟ وما موقف نجم الدين ؟ج16 أشارا عليه بأن يعود نجم الدين إلى دمشق لإنقاذها قبل أن يسرع الصالح إسماعيل خلفهم فيحصرهم بين ناره ونار العادل . (موقفه) تعجب لهذا التبدل من عميه وكظم غيظه ووافقهما الرأي وقرر العودة إلى دمشق وأسرع عائداً حتى بلغ (القصير) .
س17 لماذا لم يكن من رأى شجرة الدر العودة إلى دمشق ؟
ج17 لأنها تفضل التقدم إلى مصر ومن هنا يعرف نجم الدين كيف ينتزع دمشق ويؤدب الصالح إسماعيل وجنوده/وحذرته من ذلك
س18 ما الأنباء التي وصلت وهم عند (القصير) ؟
ج18 أقبلت الأنباء بسقوط قلعة دمشق في يد الصالح إسماعيل وقبضه على (المغيث) بن نجم الدين وإلقائه في السجن .
س20 ماذا فعل مجير الدين وأخيه عندما رفض نجم الدين العودة إلى دمشق ؟ج20 لم يتمهل هو وأخوه وأمر أتباعهما ومن أغرياه بالعودة فانطلقوا إلى دمشق وتركوا نجم الدين معه مماليكه وامرأته.
س21 الزوجة المخلصة عون لزوجها في أوقات الشدائد وضح
ج21 هي زوجة مخلصة فعندما نجحت (ورد المنى ونور الصباح) في إفساد ما بينه وبين عميه شدت من عزمه قائلة كل ما جرى دون عزم مولاي وشجاعته وما خلق الرجال إلا ليواجهوا الصعاب ويتغلبوا عليها
س22 النفوس الخبيثة لا تفي بوعد ولا تلتزم بعهد استدل.
ج22 الدليل على ذلك تصرف (الصالح إسماعيل) حيث خان عهده مع نجم الدين واستجاب لدسائس الجاريتين وبعد أن كان متجهاً لمساعدة نجم الدين في دخوله مصر انقلب على عقبيه نحو دمشق ليستولى عليها ويحقق مطامعه الدنيئة / وأيضاً كما فعل (مجير الدين وتقي الدين) حيث انصرفا بأتباعهما تاركين نجم الدين وشجرة الدر في هذا الموقف الصعب .
س23 بم أشارت عليه ؟ (أشارت عليه) أن ينشئ جيشاً مخلصاً من مماليكه ويدربهم على الإخلاص والطاعة ويملأ قلوبهم بحبه فيكون لهم بمثابة الأب والأخ والعم .
س24 ما رأى شجرة الدر في بني أيوب ؟
ج24 رأيها أن كل بني أيوب طامع في الملك لا حديث لصغيرهم ولا لكبيرهم سوى الحكم والسلطان ينبتون في حمأة الخلاف والتباغض والتحاسد ويتوارثون الطمع عن آبائهم وأجدادهم
س25 بم أشارت شجرة الدر على نجم الدين ليخرج من مأزقه ؟
ج25 أشارت عليه بأن يرسل إلى (داود) صاحب الكرك ويمنيه ويضمه إليه ويتقوى به فى هذا الموقف الصعب
(موقفه) وافق على هذا الاقتراح وشكر لها رأيها ثم كتب إلى داود
س26 لماذا كان نجم الدين خائفاً ؟ وكيف طمأنته شجرة الدر ؟
ج26 كان خائفاً من أن يعرف داود صاحب الكرك بما هم فيه فيهاجمهم ويتخلص منهم
ولكن شجرة الدر طمأنته وقالت إنه لن يهاجمنا لأن ذلك سيقوى عدوه إسماعيل فهو فى حاجة إلينا لنعاونه على أن يأخذ دمشق .

(الفصل الخامس)(خدعة ومكيدة)

س1 لماذا ترك داود صاحب الكرك مصر ؟ج1 غادر مصر لأنه يئس من الملك العادل وقطع الأمل في أن يعاونه العادل على بلوغ دمشق .
س2 أرسل كل من نجم الدين وداود صاحب الكرك رسالة للآخر فما مضمون كل رسالة ؟ج2 (الرسالة الأولى) كانت من نجم الدين إلى (داود) يطلب مساعدته ويعده ويمنيه وكان (داود) بمصر ولكنه تركها قبل أن تصل إليه الرسالة .(الرسالة الثانية) كانت من داود إلى نجم الدين حملها (عماد الدين – وسنقر الحلبي)يعتذر فيها إليه عن كل ما بدا منه في حقه ويطلب فتح صفحة جديدة ناصعة البياض . وهدفه خداعه والقبض عليه
س3 من الذي حمل رسالة داود إلى نجم الدين ؟ وما النغمة التي سمعها منهما ؟ج3 الذي حملها (عماد الدين بن موسك – وسنقر الحلبي)
(النغمة) هي أنهما عندما دخلا قالا له السلام على مولانا العظيم سلطان مصر والشام ومنقذ العرب ومحطم الفرنج وأمل هذه الأمة
س4 ما الذي حدث عندما كان نجم الدين يفكر في أمر الرسولين
ج4 رأيا أشباح تتحرك من بعيد لا يعرف أحد ما تكون ولا أين تقصد ودوى الأمر بالنفير وارتفعت الصيحات تعلن قدوم الفرنج .
س5 ما الموقف العجيب الذي تعجب منه نجم الدين ؟هو1– موقف (داود) الذي انقلب فجأة من عدو لدود إلى صديق حميم 2 – وكذلك الأشباح التي ظهرت ثم اختفت وإدعاء أنها جنود الفرنج المهاجمين .
س6 أثبتت الأحداث صدق ما توقع نجم الدين وضح ذلك .
ج6 حيث شك نجم الدين في أن يكون ذلك أمراً مدبراً لإبعاد جنوده عنه وإلحاق الأذى به وقد صدق في حدسه إذ فوجئ بالظهير وعماد الدين ومعهما بغلتان لحمله هو وزوجته عليهما ليسلمهما إلى داود في قلعة الكرك
س7 (يثاب المرء رغم أنفه) بين مناسبة هذا القول لنجم الدين ؟
ج7 هي حكمة تقال لمن يقدم خيراً دون إرادته فينال عليه ثواباً وقد قال (الظهير) وهو سنقر الحلبي ذلك لنجم الدين حين اختطافه بدعوى زيارة قريب له مريض على سبيل السخرية فهو في الواقع أسير يساق إلى السجن تحت سيطرة (داود) الخائن .
س8 وقع مماليك نجم الدين ضحية مؤامرة خبيثة وضح ذلك .
ج8 وقعوا ضحية مؤامرة خبيثة هي ظهور أشباح لبعض الفرسان ثم اختفاؤها وإدعاء أن جنود الفرنجة قادمون للهجوم على نجم الدين . لذلك أسرع مماليكه بالخيل يطاردون الأعداء بينما كانت خدعة لإبعاد الجنود حتى يتمكن (الظهير وعماد الدين) من أسر (شجرة الدر – ونجم الدين) ووضعهما في سجن الكرك
س9 بين مصير نجم الدين وشجرة الدر من خلال هذا الفصل ؟
ج9 كان مصيرهما أنه قبض عليهما جنود داود صاحب الكرك وأسروهما وأرسلوهما إلى داود في الحصن .
س10 ماذا تعرف عن الأشباح التي رآها الجنود ؟
ج10 حيلة دبرها جنود داود لإبعاد جنود نجم الدين عنه وإلحاق الضرر به حيث ظن جنود نجم الدين أنها جنود الفرنج ذهبوا وراءها وتركوا نجم الدين
س11 وضح موقف (العادل و سوداء) عندما علموا بما حدث لنجم الدين ؟ معللا سبب ج11 فرح فرحاً شديداً / وأمرت سوداء فأقيمت الزينات ودقت الطبول / وانطلق المنادون في الشوارع يبشرون مصر بأيام سعيدة لزوال المنافس / وأرسل العادل رسالة إلى داود يهنئه على هذه الضربة ويطلب منه أن يرسل إليه نجم الدين في قفص من حديد مقابل أربعمائة دينار وملك دمشق .
س12 علل / فرح الملك العادل بما حدث لأخيه نجم الدين .
ج12 وذلك لزوال المنافس العنيد له وأكبر منافس على ملك مصر
س13 علل / إقامة الزينات تنفيذاً لأمر سوداء .ج13 وذلك استبشاراً بعهد سعيد وأيام سعيدة لزوال المنافس العنيد نجم الدين .
س14علل / نزل خبر نجم الدين على أبى بكر وأتباعه كالصاعقة ج14 وذلك بسبب ما ينتظر مصر و العالم العربي كله من الشقاء إذا جرت الأمور على هذا النحو .
س15 ما أثر ما حدث لنجم الدين على أبى بكر وأتباعه ؟ وعلام عزموا ؟ ج15 نزل هذا الخبر عليهم نزول الصاعقة واجتمعوا في دار أبى بكر يتشاورون في هذه النكبة وفيما ينتظر العالم العربي من الشقاء إذا جرت الأمور على هذا النحو وعزموا على أن يسرعوا بحل لما هم فيه ليخلصوا البلاد من هذا البلاء الداهم .
س16وازن بين موقف العادل وموقف أبى بكر مبيناً دوافع كل منهما
ج16 كان (العادل) خائناً للوطن ولأخيه نجم الدين وكان سعيداً بالقبض عليه وجيشه فى الكرك . (دافعه) حتى يخلو له الجو من المنافس العنيد المطالب بعرش مصر لأنه هو الأحق .
أما (أبو بكر القماش) وطني مخلص صادق وكان وفياً لنجم الدين ولمصر يجمع حوله القلوب ويدعو له بالتوفيق والوصول إلى حكم مصر وحزن لحبس نجم الدين (دافعه) حبه للحق والوطن .
س18 علل / قدوم (عماد الدين – سنقر الحلبي) على نجم الدين
ج18 وذلك ليخدعاه بصداقة داود المزعومة واعتذاره عن أخطائه ورغبته في فتح صفحة جديدة حتى تنجح خطته باختطافه وأسره .
س19 (الخيانة لا تأتى بخير) دلل على صدق المقولة من خلال ما تعرفه عن داود ؟ج19 هذه مقوله صادقة فقد كان (داود) خائناً في كل مواقفه فقد خان العادل وفر إلى الكرك وخان نجم الدين بدعوته لفتح صفحة جديدة في الوقت الذي دبر فيه لاختطاف نجم الدين وعزله عن أتباعه وكانت النتيجة أنه لم يحصل على خير من هذه الخيانات .
(الفصل السادس)(الفرح)
س1 ما موقف شجرة الدر عندما اشتد الكرب بنجم الدين ؟
ج1 كانت تذكره بالمواقف العصيبة التي وقف فيها ربه بجانبه وتؤكد له أن داود لا يريد به السوء وإنما يزيد أيام الحبس ليغلى الثمن ويفرض ما يريد .
س2 كانت شجرة الدر دائماً متفائلة بعيدة النظر وضح ذلك ؟
ج2 يظهر تفاؤل شجرة الدر في هدوئها وانتظارها لفرج الله القريب كما يظهر بعد نظرها في توقعها أن (داود) سيرسل إلى نجم الدين بشروط يساومه على إطلاق سراحه وقد صدق ظنها وبعد نظرها
س3 علل / إطالة حبس الأمير نجم الدين لدى الأمير داود ؟
ج3 وذلك ليغالى في الثمن وليفرض عليه شروطه .
س4 ما الذي كانت شجرة الدر ترجوه من نجم الدين ؟
ج4 كانت ترجوه أن يوافق على كل ما يطلب (داود) إذا أرسل إليه يساومه على إطلاق سراحه وذلك حتى يتخلص من الحبس ويصل إلى بر السلامة .
س5 كان نجم الدين يائساً فما الدليل على ذلك . وبم ردت عليه شجرة الدر . ج5 حيث هز رأسه وقال لها في أسى ما أظنه بعد هذه المدة الطويلة(سبعة أشهر) إلا قاتلنا ومتخلصاً منا وقابضاً الثمن الذي يعرضه عليه العادل .
قالت (شجرة الدر) إن كان يريد قتلنا ما أبقانا هذه المدة كلها ألسنا في قبضته ولماذا لم يقتلنا حين أرسل إليه عمك الصالح يحثه على التخلص منا
س6 اختلفت وجهة نظر كل من نجم الدين وشجرة الدر تجاه ما ينوى داود فعله وضح ذلك .ج6 كان (نجم الدين) يظن أن داود سيقتله ويتخلص منه ليقبض الثمن الذي عرضه عليه العادل ....أما (شجرة الدر) فكانت تظن أن داود سيرسل إليه ليعرض شروطه فلو كان يريد قتله ما أبقاه هذه المدة .


س7 هل حدث ما توقعته شجرة الدر وضح ما تقول .
ج7 نعم حدث ما توقعته شجرة الدر فبعد المدة الطويلة من الحبس أرسل داود إلى نجم الدين في الصباح يعده بإطلاق سراحه والسير معه إلى مصر ويشترط ثمناً لذلك (دمشق وحلب والجزيرة والموصل وديار بكر ونصف ديار مصر ونصف ما بالخزائن من المال ونصف ما عنده من الخيل والثياب) فوافق نجم الدين .
س9 بم تعلل / فزع (ورد المنى – ونور الصباح) ؟ ج9 وذلك خوفاً من العقاب الذي يصيبهما بسبب خيانتهما لنجم الدين ومعرفة شجرة الدر بمكائدهما فإذا وقعتا في يد ها فلا جزاء لهما سوى الذبح .
س10 ما مضمون الكتاب الذي أرسلته (ورد المنى – ونور الصباح) إلى (سوداء) ؟ج10 مضمونه إخبار (سوداء) بما حدث من موافقة نجم الدين على شروط داود لإطلاق سراحه . وأنه هو وشجرة الدر وداود في طريقهم إليها ويجب أن تحذر منهم .
س11 ما موقف سوداء عندما وصلها الكتاب ؟ ولماذا ؟
ج11 فزعت مما ورد في الكتاب وثارت وجمعت القواد
وذلك لأن تدبيرها فشل ولأنهم تركوا داود يترك مصر
س12 لم أرسلت سوداء كتاباً إلى الصالح إسماعيل ؟
ج12 أرسلت إلى الصالح إسماعيل تحثه على السير إلى نجم الدين ليطبق عليه من خلفه بينما تواجهه جيوش مصر من الأمام فلا يستطيع نجاة .
س14 ماذا عرضت سوداء في كتابها لإسماعيل ؟ وما موقفه ؟
ج14 عرضت فيه أن يسرع الصالح خلف نجم الدين ليحصره بينه وبين الجيش المصري وحذرته من أنه إذا دخل نجم الدين مصر فستتعرض دمشق للخطر . .. (موقفه) لم يتمهل الصالح وأمر جيشه بالاستعداد
س13 علل فشل خطة سوداء في الإيقاع بنجم الدين وشجرة الدر
لأن جماعة الإصلاح اتفقوا على أن تشب ثورة عنيفة في مصر حين يخرج العادل للقاء نجم الدين فيضطر إلى العودة سريعاً دون أن يواصل السير
( الفصل السابع ) (انتفاضة الجيش)
س1 وضح موقف جماعة الإصلاح من نجاة نجم الدين .
ج1 1– فرحوا فرحاً شديداً . 2 – وأقبل بعضهم على بعض مهنئاً 3 – ثم اجتمعوا في دار (القماش) . 4– وجعلوا يقلبون الرأي في معاونة (نجم الدين) على دخول مصر وإبطال كيد سوداء
س4 ما الهدف من خروج العادل للقاء نجم الدين ؟
ج4 الهدف هو أن يواجهه من أمامه في الوقت الذي يتقدم فيه إسماعيل من خلفه ليحصره ويقضى عليه.
س2 علام اتفق المصلحون في مصر ؟
ج2 اتفقوا على أن تشب ثورة عنيفة في مصر حين يخرج العادل للقاء نجم الدين تجبر العادل إلى العودة دون أن يواصل السير .
س3 ما الذي فعله المصلحون بعد اتفاقهم على الخطة ؟
ج3 خرجوا يدعون الناس سراً على ما اتفقوا عليه ويبصرونهم بما يجب على الشعب أن يصنعه للتخلص من الحكام الظالمين ويبينون لهم أن البلاد ملك الشعب وأن الحاكم إن ظلم وجب عزله وتولية من يصلح
س5 بين حكم الشرع في كل من الحاكم الجائر – ومن يسكت على جوره ؟ ج5 1– حكم الشرع في الحاكم الجائر أن يخلع ويولى مكانه من يصلح . 2 – كما يعتبر الساكت على الظلم شريكاً فيه .
س6 وما مبررات جماعة الإصلاح في القيام بثورة ضد العادل ؟
(مبرراتهم) أن البلاد ملك للشعب وأن الحاكم نائب عن الشعب
يبقى مدة عدله فإن ظلم أو انحرف وجب خلعه وتولية من يصلح والسكوت على ظلم الحكام حرام . (والعادل) فاسد استحق أن يخلع وأن يولى مكانه (نجم الدين) لعدله .
س7 علام اتفقت سوداء والصالح إسماعيل ؟ وهل تحقق ما تريد
ج7 اتفقت معه على محاصرة نجم الدين من الخلف بجيش من دمشق يقوده الصالح إسماعيل ومن الإمام بجيش من مصر يقوده العادل .ولكن لم يتحقق ذلك لأن الشعب قام بثورة فى مصر واضطر العادل بسببها إلى العودة فاشلاً
س8 علام اتفق الأمراء الكاملية ؟ ولماذا ؟
ج8 اتفقوا على عزل (العادل) والقبض عليه وإرسال بعض الأمراء والكبراء إلى نجم الدين يحثونه على الإسراع بدخوله مصر ويطمئنونه بما يرون من الشعب .
وذلك بسبب عبث العادل ولهوه / وانصرافه عن شئون الدولة واحتجابه عن الناس /وتركه الأمر للحاشية تفرض ما تشاء من الضرائب والنقود التي تنفق على اللاهين العابثين
س9 طمأنت شجرة الدر نجم الدين وهدأت من روعه وضح ذلك .
ج9 بقولها لا أظن الشعب المصري يسكت على العادل وعبثه فهذا الشعب يصبر أحياناً ولكنه لا يسكت عن حقه ويهدأ كثيراً ولكنه لا يخضع للغاصب وصدقت شجرة الدر إذ إن جماعة الإصلاح أرسلوا إلى نجم الدين من يخبره بعزم الشعب على خلع (العادل) والقبض عليه فزال همه .
س10 متى خاف نجم الدين ومتى زال خوفه وهدأ ؟
ج10 (خاف) عندما بلغه ما اتفقت عليه (سوداء والصالح إسماعيل) خاف أن يحصر بينهما ....(وهدأ) عندما جاء الأمراء من مصر ومن بعدهم أبو بكر القماش جاء يخبره بعزم الشعب على خلع العادل والقبض عليه .
س11 متى خرج موكب نجم الدين متجهاً إلى مصر ؟
ج11 وذلك بعد ما أخبر الأمراء وأبو بكر القماش نجم الدين بعزم الشعب على خلع العادل للقبض عليه .
س12 كيف استقبل المصريون موكب نجم الدين ؟
ج12 قابلت وفود المصريين الموكب محيية ومهنئة والطبول تدق والهتافات ترتفع معلنة الترحيب ونهاية الظلم الذي نشره العادل.
س13 وضح موقف الجيش المصري من قدوم نجم الدين ؟
ج13 وقف صفوف من الجند أمام الأعلام تستقبل الصالح نجم الدين طبولها تدق وهتافها يرتفع إلى عنان السماء ونجم الدين وداود يمشيان بينها .
س14 وضح حالة العادل عندما رآه نجم الدين وماذا قال ؟
ج14 كان العادل في وسط خيمة مكبلاً بالقيود ذليلاً فاقد الحول والطول فأبعد نجم الدين وجهه عنه وهو يقول معتبراً هذا جزاء الظالمين العابثين بأموال الناس ودمائهم وأعراضهم (إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته)
س15 قال تعالى (ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله) بين كيف تحقق مضمون الآية الكريمة على العادل ؟ج15 عاقبة المكر السيئ تعود على الماكرين فقد كان (العادل) يكيد لأخيه الصالح نجم الدين وكانت النتيجة هزيمة العادل لفساده ومكره وغضب الشعب عليه بينما نجح نجم الدين في جمع القلوب حوله وتوليته عرش مصر وبقي (العادل) في السجن مقيداً بالحديد
س16 لماذا تمنت (شجرة الدر) أن يطير بها الهودج إلى قلعة الجبل ؟
ج16 تمنت أن تصل بسرعة إلى قلعة الجبل لتقبض على (سوداء) قبل أن تفلت من العقاب .
(الفصل الثامن)(العهد الجديد)
س1 فيم فكر نجم الدين بعد ما تولى مقاليد الحكم فى مصر ؟ وماذا فعل ؟(1)أخذ يفكر فيما يقدمه لمصر ولشعبها من مصالح بعدما هوى بها العادل إلى هوة الفقر والفساد (2) فكر فيما يصنع بداود وأطماع الصالح إسماعيل وألاعيبه . وقد أمر بإطلاق سراح فخر الدين بن شيخ الشيوخ .
س2 ما وسيلة نجم الدين لعودة الهدوء إلى البلاد وضح ذلك .
ج2 1 – القضاء على الفرنج 2 – قطع الأيدي الملوثة .3 –إبعاد الطامعين في السلطة 4 – تكوين حاشية من أصحاب القلوب الصافية الموثوق بها .
س3 ما العرض الذي أرادت شجرة الدر أن تعرضه على نجم الدين ؟
ج3 هو نفس العرض الذي عرضته عليه في نابلس بعدما تخلى عنه بنو أيوب وهو أن يشترى مماليك أقوياء أذكياء ويربيهم على الفضائل ليعدهم ليوم النزال
س4 وضح موقف نجم الدين من العرض الذي عرضته عليه شجرة الدر ؟ ج4 اقتنع بهذا العرض وقال رأى صائب يا شجرة الدر وسأبدأ من الغد بتنفيذه فأشترى مماليك أقوياء أذكياء أربيهم كما أريد وأنشئهم كما أشاء
س5 كيف استطاع نجم الدين تأليف قلوب صافية يطمئن إليها ويعدها ليوم النزال ؟ ج5 استطاع ذلك بتنفيذ مشورة شجرة الدر بأن يشترى مماليك يدربهم على الطاعة والإخلاص ويبني لهم قلعة في الروضة .
س6 علل / إنشاء قلعة أخرى غير قلعة أخرى غير قلعة صلاح الدين
ج6 وذلك لتكون أشد تحصيناً وأكثر بهجة وحى لا يسأم الجنود منها ولكي يبتعدوا من قسوة الجبال وكآبة الصحراء وهي في منيل الروضة حيث الخضرة والأشجار والنيل يحميها وتحرسها السفن .
س7 ما موقف نجم الدين من إنشاء قلعة أخرى ؟ وما الاسم الذي عرضته شجرة الدر للقلعة ؟ج7 أعجب بهذا الرأي وفرح وقال لشجرة الدر محاربة ماهرة خبيرة بالقلاع . (الاسم) قلعة نجم الدين .
س8 ما أول شيء سأل عنه نجم الدين ؟ ولماذا ؟ أو ما أهمية المال للدولة ؟ ج8 أول شيء سأل عنه وأراد أن يطمئن عليه هو مال الدولة وذلك لأنه حياة الدولة وعصبها ودماؤها التي تمنحها القوة والنماء .
س9 علل / المصلحون لا يركنون إلى الراحة ؟
ج9 لأن أهدافهم عالية وعزائمهم قوية لا تؤثر فيها الصعاب ولذلك أيامهم كلها تعب وحياتهم كلها إجهاد لأنهم يكافحون الشر والشر لا ينقطع ولا يهدأ
س10 لماذا أنَّب السلطان نجم الدين أخاه العادل ؟
ج10 أنَّبه على ما أضاع من المال الذي كان الكامل قد أدخره للشدائد .
س11 لماذا كان السلطان يضرب كفاً بكف ؟ج11 وذلك لأنه لم يجد في خزانة الدولة من الألوف المؤلفة سوى دينار واحد وبضعة دراهم .
س12 ماذا فعل جنود نجم الدين ؟ وما مصير أموال الشعب ؟
ج12 هاجم جنود نجم الدين بيوت الحاشية الفاسدة ومنازل هؤلاء السفهاء الذين نهبوا أموال الشعب (ومصير الأموال) أعادوها إلى خزائن الدولة .
س13 كيف تصرف نجم الدين مع العادل وحاشيته ؟
ج13 جرد نجم الدين المفسدين من أموالهم وعلى رأسهم أخوه (العادل) وحاشيته وألقى في السجون من يستحق ذلك
س14ما المقصود (بالبضاعة المستورة)التي ذكرها أبو بكر القماش ؟
ج14 المقصود(داود)ومن حوله من ضاربي سيوف الحديد وسيوف الأحداق
س15 ما المقصود بـ (سيوف الحديد) و(سيوف الأحداق) ؟
ج15 (سيوف الحديد) الأمراء الذين يجتمع بهم داود ويدبر معهم الإثم والمؤامرات (سيوف الأحداق) المقصود بها سيوف (سوداء بنت الفقيه) ويقصد بها الجاريتان (ورد المنى ونور الصباح)وكذلك الجواسيس والخونة
س16 ما الهدف من اجتماع داود مع الأمراء ؟
ج16 الهدف هو تكوين قوة تعارض نجم الدين وحتى يتدبر معهم الإثم والمؤامرات وينتهزوا الفرص للنيل من نجم الدين .
س17 ما رأى كل من نجم الدين وشجرة الدر تجاه داود ؟
ج17 رأى( نجم الدين ) أن يتم القبض على داود مع جميع الأمراء وعلى الجاريتين ولكن ( شجرة الدر ) كانت ترى ألا يقبض على الأمراء حتى لا تكون حركة عامة وأن يرسل إلى داود
من يوهمه بأن نجم الدين سيقبض عليه فيخاف ويرحل في طي الظلام إلى الكرك ويتفرغ نجم الدين للقبض على الأمراء واحد بعد الآخر .
س18 لماذا أمر نجم الدين بالقبض على الأمراء ومن بينهم داود
ج18 وذلك لأنهم يجتمعون مع داود ويدبر معهم الإثم والمؤامرات لينتهزوا الفرصة للنيل من نجم الدين كما أن داود يجمع الأعداء ويلف الساخطين والحاقدين ويدبر معهم الخروج عن طاعة نجم الدين
س19 لماذا خالفت شجرة الدر نجم الدين في رأيه ؟
ج19 وذلك حتى لا يكون ذلك حركة عامة تمكن داود مما يشتهي
س20 إلى أين فرت سوداء ؟ ولماذا ؟ج20 فرت إلى (داود) عندما علمت بأنه يجمع الأعداء ويلف حوله الساخطين والحاقدين

منقول


كلمات البحث

الأعمال والموضوعات الحصرية الخاصة بشبكة الكعبة الاسلامية | الأعضاء الجدد والتهانى والترحيبات-قوانين الشبكة | انتاج شبكة الكعبة من الاسطوانات الاسلامية | المنتدى العام | قسم الكعبة المشرفة | صور الكعبة | فيديو الكعبة | يوتيوب الكعبة | الكعبة | القسم الشرعى | القرأن الكريم | منتدى الحديث وعلومه | منتدى سيد الخلق عليه الصلاة والسلام | قصص الأنبياء والرسل | شخصيات اسلامية | منتدى العقيدة الإسلامية | منتدى الفقه وأصوله | منتدى الإعجاز العلمي | المكتبة الإسلامية | قسم التلاوات القرأنية | المصاحف الكاملة | التلاوات القرأنية | الصوتيات والمرئيات والاسطوانات الاسلامية | الخطب والدروس والمحاضرات الإسلامية | المرئيات الاسلامية | الأناشيد و الادعية الإسلامية الصوتية والمرئية | قسم الاسطوانات الاسلامية | قسم التعليم المصرى | منتدى المرحلة الاعدادية | منتدى المرحلة الثانوية | اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية برابط الموقع | منتدى البحوث العلميه | القسم التقنى | منتدى برامج الكمبيوتر العامة | منتدى الجوال الاسلامي | الاقسام الادارية | قسم المشرفين | قسم طلبات الاشراف | الأستفسارات والإقتراحات | قسم فتاوى العلماء | قسم الاخبار | السياحة والسفر | منتدى التصاميم والصور والبطاقات الإسلامية | موضوعات تحت النظر والدراسة | الكتب الالكترونية الاسلامية | الكتب بصيغة وورد و pdf | البرامج الاسلامية | الدروس و الشروحات العلمية | طرائف وعجائب | نافذه على مكة المكرمة | نافذة على المدينة المنورة | الحج والعمره | أخبار المنتدى | مكتبة المصاحف الكامله بصيغه mp3 برابط واحد خاص بشبكة الكعبة الاسلامية | ثانية ابتدائى | ثالثة ابتدائى | رابعة ابتدائى | خامسة ابتدائى | سادسة ابتدائى | اولى اعدادى | ثانية اعدادى | ثالثة اعدادى | أولى ثانوى | الثانى الثانوى | الثالث الثانوى | المواد المشتركة للمرحلتين | شئون تعليمية | ورشة الموضوعات | منتدى أخبار التعليم-المعلم-المعلم المساعد | لا تنشرها | القسم العام | المصاحف الكاملة لقراء أرض الكنانة | المصاحف الكامة لقراء الحرمين وجزيرة العرب | المصاحف الكاملة لقراء الشمال الافريقى | المصاحف الكاملة لقراء الشام والعراق | قسم التلاوات الخاشعة والمؤثره والسور المنفرده | مصاحف كامله للجوال برابط واحد | تراث علماء المسلمين | مصاحف كامله تحميل باعلى جوده بصيغة flac | المصاحف الغير كامله | المصاحف المجوده | قسم شهر رمضان المعظم | منتدى الأسرة المسلمة | قسم فنون المطبخ | قسم الديكور والاثاث المنزلى والاعمال اليدويه | منتدى عالم أدم وحواء | قسم عالم الطفل | منتدى الطب البديل وطب الاعشاب | ملتقى الأسرة والمجتمع | ملتقى الأخوات | صاله النقاش الحى للمواضيع العامه | الرقية الشرعية | مرئيات قناة الرحمة | مرئيات قناة الناس | مرئيات قناة الحكمة | مرئيات قناة الخليجية | مرئيات قناة الأمة | مرئيات قناة صفا | مرئيات قناة المجد | مرئيات باقى القنوات | منتدى نتائج الامتحانات | الفيزياء-مواد مشتركه | الكيمياء-مواد مشتركة | الأحياء-مواد مشتركة | الجغرافيا-مواد مشتركة | التاريخ-مواد مشتركة | الفلسفة والمنطق-مواد مشتركة | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | اللغة الفرنسية | رياضه (1) | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | رياضه (2) | مواد المجموعة العلمية | مصاحف كاملة بصيغة flac | مصاحف كاملة بتقنية التورنت | منتدى التعليم الأزهرى | شخصيات تاريخية | المصاحف المترجمة الى لغات أخرى | المصاحف المكتملة للحرم النبوي و المكي | مصاحف الحرم المكي | مصاحف الحرم المدني | حمل و استمع الى السورة التي تريد بصوت العديد من القراء | multi user detected | تحميل مصاحف كاملة بتقنية التورنت | لطائف ورقائق | الصف الثانى الثانوى نظام جديد | تراث الشيخ محمد متولى الشعراوى | تراث الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني | تراث الشيخ محمد بن صالح العثيمين | الحفلات المجودة و التسجيلات الخارجية لكبار القراء | دروس الحرمين الشريفين | تعليم أحكام التجويد | أولى ابتدائى | الترم الاول | الترم الثانى | اللغة العربية | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | اللغة الانجليزية | اللغة الفرنسية والالمانية | اللغة الفرنسية والالمانية | الحساب | الحساب | الدين الاسلامي | الدين الاسلامي | منتدى رياض الأطفال | (Kindergarten /K.g) رياض الأطفال | منتدى اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية بتقنية التورنت | اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية بتقنية التورنت | القرآن الكريم كاملا بمقطع واحد mp3 | قسم الشيخ محمد العريفى | قسم معلمى اللغة الانجليزية | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | العلوم الترم الأول | الدراسات الاجتماعية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | العلوم الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية خامسة ابتدائى ترم أول | اللغة الانجليزية خامسة ابتدائى الترم الأول | الرياضيات خامسة ابتدائى الترم الاول | العلوم خامسة ابتدائى الترم الأول | الدراسات الاجتماعية خامسة ابتدائى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية خامسة ابتدائى الترم الأول | الدين الاسلامى خامسة ابتدائى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية خامسة ابتدائى الترم الثانى | اللغة الانجليزية خامسة ابتدائى الترم الثانى | الرياضيات خامسة ابتدائى الترم الثانى | العلوم خامسة ابتدائى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية خامسة ابتدائى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية خامسة ابتدائى الترم الثانى | الدين الاسلامى خامسة ابتدائى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول سادسة ابتدائى | اللغة الانجليزية الترم الأول سادسة ابتدائى | الرياضيات الترم الاول سادسة ابتدائى | العلوم الترم الأول سادسة ابتدائى | الدراسات الاجتماعية الترم الأول سادسة ابتدائى | الدين الاسلامى الترم الأول سادسة ابتدائى | الحاسب الألى والتربية الفنية الترم الاول سادسة ابتدائى | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى سادسة ابتدائى | اللغة الانجليزية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الرياضيات الترم الثانى سادسة ابتدائى | العلوم الترم الثانى سادسة ابتدائى | الدراسات الاجتماعية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الدين الاسلامى الترم الثانى سادسة ابتدائى | الحاسب الألى والتربية الفنية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الترم الأول | اللغة العربية أولى اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية اولى اعدادى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية اولى اعدادى الترم الاول | الرياضيات اولى اعدادى الترم الاول | الدراسات الاجتماعية اولى اعدادى الترم الأول | العلوم اولى اعدادى الترم الأول | الحاسب الألى والتربية الفنية اولى اعدادى الترم الاول | الدين الاسلامى اولى اعدادى الترم الاول | الترم الثانى | اللغة العربية اولى اعدادى الترم الثانى | اللغة الانجليزية اولى اعدادى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية اولى اعدادى الترم الثانى | الرياضيات اولى اعدادى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية اولى اعدادى الترم الثانى | العلوم اولى اعدادى الترم الثانى | الحاسب الألى والتربية الفنية اولى اعدادى الترم الثانى | الدين الاسلامى اولى اعدادى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ثانية اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية ثانية اعدادى الترم الاول | الرياضيات ثانية اعدادى الترم الاول | الدراسات الاجتماعية ثانية اعدادى الترم الأول | العلوم ثانية اعدادى الترم الأول | اللغة الفرنسية ثانية اعدادى الترم الأول | الحاسب الألى والتربية الفنية ثانية اعدادى الترم الاول | الدين الاسلامى ثانية اعدادى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية ثانية اعدادى الترم الثانى | اللغة الانجليزية ثانية اعدادى الترم الثانى | الرياضيات ثانية اعدادى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية ثانية اعدادى الترم الثانى | العلوم ثانية اعدادى الترم الثانى | اللغة الفرنسية ثانية اعدادى الترم الثانى | الدين الاسلامى ثانية اعدادى الترم الثانى | الحاسب الألى والتربية الفنية ثانية اعدادى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية ثالثة اعدادى ترم اول | الرياضيات ثالثة اعدادى ترم اول | العلوم ثالثة اعدادى ترم اول | الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم اول | اللغة الفرنسية ثالثة اعدادى ترم اول | الحاسب الالى والتربية الفنية ثالثة اعدادى ترم اول | الدين الاسلامى ثالثة اعدادى ترم اول | الترم الثانى | اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم ثانى | اللغة الانجليزية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الرياضيات ثالثة اعدادى ترم ثانى | الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم ثانى | العلوم ثالثة اعدادى ترم ثانى | اللغة الفرنسية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الحاسب الالى والتربية الفنية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الدين الاسلامى ثالثة اعدادى ترم ثانى | الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول | اللغة الانجليزية أولى ثانوى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية أولى ثانوى الترم الأول | الرياضيات أولى ثانوى الترم الاول | اللغة العربية أولى ثانوى ترم ثانى | اللغة الانجليزية أولى ثانوى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية اولى ثانوى الترم الثانى | الرياضيات اولى ثانوى الترم الثانى | منتدى الكتب وامتحانات السودان 2013 وجمهورية مصر العربية | منتدى المرحلة الابتدائية | قسم طلبات البرامج | سلة المحذوفات | الإعلانات الإدارية | القرأن الكريم تحميل واستماع | Paragraphs , Essays, Letters and E-mails | النحو | النصوص | القصة | القراءة | الأدب | البلاغة والتعبير | المراجعة والامتحانات | الكيمياء | الأحياء | الفيزياء | الجيولوجيا وعلوم البيئة, | الرياضه البحته, | الرياضه التطبيقية | مجموعة المواد الأدبية | الجغرافيا, | التاريخ, | علم النفس والاجتماع | الفلسفة والمنطق والمواطنه, | الختمات المرتلة و المجودة المرئية | جميع كتب المرحلة الابتدائية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF | جميع كتب المرحلة الإعدادية الحديثة ترم أول وثان 2013 – 2014 بصيغة PDF | جميع كتب المرحلة الثانوية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF | اسطوانات أولى ابتدائى | اسطوانات ثانية ابتدائى | اسطوانات ثالثة ابتدائى | اسطوانات رابعة ابتدائى | اسطوانات خامسة ابتدائى | اسطوانات سادسة ابتدائى | اسطوانات أولى اعدادى | اسطوانات ثانية اعدادى | اسطوانات ثالثة اعدادى | اسطوانات أولى ثانوى | اسطوانات ثانية ثانوى | اسطوانات ثالثة ثانوى | الحاسب الآلي للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة | قسم التعليم الفنى | قسم التعليم التجارى | قسم التعليم الصناعى | قسم التعليم الزراعى | تلاوات وحفلات الشيخ عبد المنعم الطوخى | قسم مدارس اللغات | قسم المرحلة الابتدائية لمدارس اللغات | قسم المرحلة الاعدادية لمدارس اللغات | قسم المرحلة الثانوية لمدارس اللغات | توزيع جميع المواد الدراسية لجميع المراحل التعليمية 2013-2014 | التلاوات النادرة والحفلات المجودة لمشاهير القراء | تلاوات وحفلات الشيخ محمد صديق المنشاوى | تلاوات وحفلات الشيخ عبد الباسط عبد الصمد | بطاقات دعوية من تصميم الموقع | قسم معلمى اللغة العربية |



ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




hszgm rwm a[vm hg]hv ,Y[hfjih jvl h,g 3 hu]h]n


توقيع :
اكسب الحسنات من عضويتك على الفيسبوك اشترك الان بتطبيقنا على الفيسبوك
ادخل على الرابط
من هنا

ثم اختار ابدأ اليوم
ثم الصفحة التاليه اضغط على علامة فيسبوك
وبعدها وافق على الاشتراك
سيقوم التطبيق بنشر أيات من القرأن الكريم بشكل تلقائى على صفحتك بالفيسبوك
وباقة مميزة من الموضوعات الاسلامية من موقع شبكة الكعبة
اشترك الان وابلغ اصدقائك
عرض البوم صور سمير المصرى سمير المصرى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2011, 09:49 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
كبير المراقبين
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Nov 2011
العضوية: 22544
المشاركات: 7,561
بمعدل : 2.59 يوميا
التقييم: 10
NESR is on a distinguished road


كاتب الموضوع : سمير المصرى المنتدى : اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم اول
افتراضي رد: اسئلة قصة شجرة الدار وإجابتها ترم اول 3 اعدادى

أسأل الله العظيم .. الرحمن الرحيم .. المنان الكريم .. رب العرش العظيم .. الملك العليم ..
أن يدخلك جنة النعيم .. ويحفظك من الشيطان الرجيم ..
ويعتق رقبتك من عذاب النار الأليم .. ويحفظ بدنك سليم ..
ويهديك صراطه المستقيم .. ويسقيك من عين تسنيم ..
ولا يطعمك من طعام الأثيم .. ولا يذوقك من عذاب الجحيم ..
واشكركم على مواضيعكم المميزة
واسال الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الاعمال
مع تمنياتى بالتوفيق للجميع
لكم منى ارق تحية واحترام


عرض البوم صور NESR NESR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 03:45 PM

أقسام المنتدى

الأعمال والموضوعات الحصرية الخاصة بشبكة الكعبة الاسلامية | الأعضاء الجدد والتهانى والترحيبات-قوانين الشبكة | انتاج شبكة الكعبة من الاسطوانات الاسلامية | المنتدى العام | قسم الكعبة المشرفة | صور الكعبة | فيديو الكعبة | يوتيوب الكعبة | الكعبة | القسم الشرعى | القرأن الكريم | منتدى الحديث وعلومه | منتدى سيد الخلق عليه الصلاة والسلام | قصص الأنبياء والرسل | شخصيات اسلامية | منتدى العقيدة الإسلامية | منتدى الفقه وأصوله | منتدى الإعجاز العلمي | المكتبة الإسلامية | قسم التلاوات القرأنية | المصاحف الكاملة | التلاوات القرأنية | الصوتيات والمرئيات والاسطوانات الاسلامية | الخطب والدروس والمحاضرات الإسلامية | المرئيات الاسلامية | الأناشيد و الادعية الإسلامية الصوتية والمرئية | قسم الاسطوانات الاسلامية | قسم التعليم المصرى | منتدى المرحلة الاعدادية | منتدى المرحلة الثانوية | اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية برابط الموقع | منتدى البحوث العلميه | القسم التقنى | منتدى برامج الكمبيوتر العامة | منتدى الجوال الاسلامي | الاقسام الادارية | قسم المشرفين | قسم طلبات الاشراف | الأستفسارات والإقتراحات | قسم فتاوى العلماء | قسم الاخبار | السياحة والسفر | منتدى التصاميم والصور والبطاقات الإسلامية | موضوعات تحت النظر والدراسة | الكتب الالكترونية الاسلامية | الكتب بصيغة وورد و pdf | البرامج الاسلامية | الدروس و الشروحات العلمية | طرائف وعجائب | نافذه على مكة المكرمة | نافذة على المدينة المنورة | الحج والعمره | أخبار المنتدى | مكتبة المصاحف الكامله بصيغه mp3 برابط واحد خاص بشبكة الكعبة الاسلامية | ثانية ابتدائى | ثالثة ابتدائى | رابعة ابتدائى | خامسة ابتدائى | سادسة ابتدائى | اولى اعدادى | ثانية اعدادى | ثالثة اعدادى | أولى ثانوى | الثانى الثانوى | الثالث الثانوى | المواد المشتركة للمرحلتين | شئون تعليمية | ورشة الموضوعات | منتدى أخبار التعليم-المعلم-المعلم المساعد | لا تنشرها | القسم العام | المصاحف الكاملة لقراء أرض الكنانة | المصاحف الكامة لقراء الحرمين وجزيرة العرب | المصاحف الكاملة لقراء الشمال الافريقى | المصاحف الكاملة لقراء الشام والعراق | قسم التلاوات الخاشعة والمؤثره والسور المنفرده | مصاحف كامله للجوال برابط واحد | تراث علماء المسلمين | مصاحف كامله تحميل باعلى جوده بصيغة flac | المصاحف الغير كامله | المصاحف المجوده | قسم شهر رمضان المعظم | منتدى الأسرة المسلمة | قسم فنون المطبخ | قسم الديكور والاثاث المنزلى والاعمال اليدويه | منتدى عالم أدم وحواء | قسم عالم الطفل | منتدى الطب البديل وطب الاعشاب | ملتقى الأسرة والمجتمع | ملتقى الأخوات | صاله النقاش الحى للمواضيع العامه | الرقية الشرعية | مرئيات قناة الرحمة | مرئيات قناة الناس | مرئيات قناة الحكمة | مرئيات قناة الخليجية | مرئيات قناة الأمة | مرئيات قناة صفا | مرئيات قناة المجد | مرئيات باقى القنوات | منتدى نتائج الامتحانات | الفيزياء-مواد مشتركه | الكيمياء-مواد مشتركة | الأحياء-مواد مشتركة | الجغرافيا-مواد مشتركة | التاريخ-مواد مشتركة | الفلسفة والمنطق-مواد مشتركة | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | اللغة الفرنسية | رياضه (1) | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | رياضه (2) | مواد المجموعة العلمية | مصاحف كاملة بصيغة flac | مصاحف كاملة بتقنية التورنت | منتدى التعليم الأزهرى | شخصيات تاريخية | المصاحف المترجمة الى لغات أخرى | المصاحف المكتملة للحرم النبوي و المكي | مصاحف الحرم المكي | مصاحف الحرم المدني | حمل و استمع الى السورة التي تريد بصوت العديد من القراء | multi user detected | تحميل مصاحف كاملة بتقنية التورنت | لطائف ورقائق | الصف الثانى الثانوى نظام جديد | تراث الشيخ محمد متولى الشعراوى | تراث الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني | تراث الشيخ محمد بن صالح العثيمين | الحفلات المجودة و التسجيلات الخارجية لكبار القراء | دروس الحرمين الشريفين | تعليم أحكام التجويد | أولى ابتدائى | الترم الاول | الترم الثانى | اللغة العربية | اللغة العربية | اللغة الانجليزية | اللغة الانجليزية | اللغة الفرنسية والالمانية | اللغة الفرنسية والالمانية | الحساب | الحساب | الدين الاسلامي | الدين الاسلامي | منتدى رياض الأطفال | (Kindergarten /K.g) رياض الأطفال | منتدى اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية بتقنية التورنت | اسطوانات وزارة التربية والتعليم المصرية بتقنية التورنت | القرآن الكريم كاملا بمقطع واحد mp3 | قسم الشيخ محمد العريفى | قسم معلمى اللغة الانجليزية | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول | اللغة الانجليزية الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الأول | الرياضيات الترم الاول | العلوم الترم الأول | الدراسات الاجتماعية الترم الأول | الدين الاسلامى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى | اللغة الانجليزية الترم الثانى | الرياضيات الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية الترم الثانى | العلوم الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية الترم الثانى | الدين الاسلامى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية خامسة ابتدائى ترم أول | اللغة الانجليزية خامسة ابتدائى الترم الأول | الرياضيات خامسة ابتدائى الترم الاول | العلوم خامسة ابتدائى الترم الأول | الدراسات الاجتماعية خامسة ابتدائى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية خامسة ابتدائى الترم الأول | الدين الاسلامى خامسة ابتدائى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية خامسة ابتدائى الترم الثانى | اللغة الانجليزية خامسة ابتدائى الترم الثانى | الرياضيات خامسة ابتدائى الترم الثانى | العلوم خامسة ابتدائى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية خامسة ابتدائى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية خامسة ابتدائى الترم الثانى | الدين الاسلامى خامسة ابتدائى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ترم اول سادسة ابتدائى | اللغة الانجليزية الترم الأول سادسة ابتدائى | الرياضيات الترم الاول سادسة ابتدائى | العلوم الترم الأول سادسة ابتدائى | الدراسات الاجتماعية الترم الأول سادسة ابتدائى | الدين الاسلامى الترم الأول سادسة ابتدائى | الحاسب الألى والتربية الفنية الترم الاول سادسة ابتدائى | الترم الثانى | اللغة العربية الترم الثانى سادسة ابتدائى | اللغة الانجليزية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الرياضيات الترم الثانى سادسة ابتدائى | العلوم الترم الثانى سادسة ابتدائى | الدراسات الاجتماعية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الدين الاسلامى الترم الثانى سادسة ابتدائى | الحاسب الألى والتربية الفنية الترم الثانى سادسة ابتدائى | الترم الأول | اللغة العربية أولى اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية اولى اعدادى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية اولى اعدادى الترم الاول | الرياضيات اولى اعدادى الترم الاول | الدراسات الاجتماعية اولى اعدادى الترم الأول | العلوم اولى اعدادى الترم الأول | الحاسب الألى والتربية الفنية اولى اعدادى الترم الاول | الدين الاسلامى اولى اعدادى الترم الاول | الترم الثانى | اللغة العربية اولى اعدادى الترم الثانى | اللغة الانجليزية اولى اعدادى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية اولى اعدادى الترم الثانى | الرياضيات اولى اعدادى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية اولى اعدادى الترم الثانى | العلوم اولى اعدادى الترم الثانى | الحاسب الألى والتربية الفنية اولى اعدادى الترم الثانى | الدين الاسلامى اولى اعدادى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ثانية اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية ثانية اعدادى الترم الاول | الرياضيات ثانية اعدادى الترم الاول | الدراسات الاجتماعية ثانية اعدادى الترم الأول | العلوم ثانية اعدادى الترم الأول | اللغة الفرنسية ثانية اعدادى الترم الأول | الحاسب الألى والتربية الفنية ثانية اعدادى الترم الاول | الدين الاسلامى ثانية اعدادى الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية ثانية اعدادى الترم الثانى | اللغة الانجليزية ثانية اعدادى الترم الثانى | الرياضيات ثانية اعدادى الترم الثانى | الدراسات الاجتماعية ثانية اعدادى الترم الثانى | العلوم ثانية اعدادى الترم الثانى | اللغة الفرنسية ثانية اعدادى الترم الثانى | الدين الاسلامى ثانية اعدادى الترم الثانى | الحاسب الألى والتربية الفنية ثانية اعدادى الترم الثانى | الترم الأول | اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم اول | اللغة الانجليزية ثالثة اعدادى ترم اول | الرياضيات ثالثة اعدادى ترم اول | العلوم ثالثة اعدادى ترم اول | الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم اول | اللغة الفرنسية ثالثة اعدادى ترم اول | الحاسب الالى والتربية الفنية ثالثة اعدادى ترم اول | الدين الاسلامى ثالثة اعدادى ترم اول | الترم الثانى | اللغة العربية ثالثة اعدادى ترم ثانى | اللغة الانجليزية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الرياضيات ثالثة اعدادى ترم ثانى | الدراسات الاجتماعية ثالثة اعدادى ترم ثانى | العلوم ثالثة اعدادى ترم ثانى | اللغة الفرنسية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الحاسب الالى والتربية الفنية ثالثة اعدادى ترم ثانى | الدين الاسلامى ثالثة اعدادى ترم ثانى | الترم الأول | الترم الثانى | اللغة العربية أولى ثانوى ترم اول | اللغة الانجليزية أولى ثانوى الترم الأول | اللغة الفرنسية والالمانية أولى ثانوى الترم الأول | الرياضيات أولى ثانوى الترم الاول | اللغة العربية أولى ثانوى ترم ثانى | اللغة الانجليزية أولى ثانوى الترم الثانى | اللغة الفرنسية والالمانية اولى ثانوى الترم الثانى | الرياضيات اولى ثانوى الترم الثانى | منتدى الكتب وامتحانات السودان 2013 وجمهورية مصر العربية | منتدى المرحلة الابتدائية | قسم طلبات البرامج | سلة المحذوفات | الإعلانات الإدارية | القرأن الكريم تحميل واستماع | Paragraphs , Essays, Letters and E-mails | النحو | النصوص | القصة | القراءة | الأدب | البلاغة والتعبير | المراجعة والامتحانات | الكيمياء | الأحياء | الفيزياء | الجيولوجيا وعلوم البيئة, | الرياضه البحته, | الرياضه التطبيقية | مجموعة المواد الأدبية | الجغرافيا, | التاريخ, | علم النفس والاجتماع | الفلسفة والمنطق والمواطنه, | الختمات المرتلة و المجودة المرئية | جميع كتب المرحلة الابتدائية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF | جميع كتب المرحلة الإعدادية الحديثة ترم أول وثان 2013 – 2014 بصيغة PDF | جميع كتب المرحلة الثانوية الحديثة ترم أول وثان 2013 - 2014 بصيغة PDF | اسطوانات أولى ابتدائى | اسطوانات ثانية ابتدائى | اسطوانات ثالثة ابتدائى | اسطوانات رابعة ابتدائى | اسطوانات خامسة ابتدائى | اسطوانات سادسة ابتدائى | اسطوانات أولى اعدادى | اسطوانات ثانية اعدادى | اسطوانات ثالثة اعدادى | اسطوانات أولى ثانوى | اسطوانات ثانية ثانوى | اسطوانات ثالثة ثانوى | الحاسب الآلي للمرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية العامة | قسم التعليم الفنى | قسم التعليم التجارى | قسم التعليم الصناعى | قسم التعليم الزراعى | تلاوات وحفلات الشيخ عبد المنعم الطوخى | قسم مدارس اللغات | قسم المرحلة الابتدائية لمدارس اللغات | قسم المرحلة الاعدادية لمدارس اللغات | قسم المرحلة الثانوية لمدارس اللغات | توزيع جميع المواد الدراسية لجميع المراحل التعليمية 2013-2014 | التلاوات النادرة والحفلات المجودة لمشاهير القراء | تلاوات وحفلات الشيخ محمد صديق المنشاوى | تلاوات وحفلات الشيخ عبد الباسط عبد الصمد | بطاقات دعوية من تصميم الموقع | قسم معلمى اللغة العربية |



هذا المنتدى محمي بشركة سنة هوست Sunna Host©

جميع الحقوق محفوظة للمسلمين بشرط الإشارة لشبكة الكعبة الإسلامية
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
 
>>> شارك موقع شبكة الكعبة مع أصدقائك على الفايسبوك والدال على الخير كفاعله <<<
facebook share islamic

إضغط هنا للمشاركة


هل أعجبك هذا المحتوى ؟